TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الارهاق والتعب المفاجئ

 

fatigue

الارهاق والتعب المفاجئ

الإرهاق هو إرهاق مستمر ومحدود مع التعب ، لديك استنفاد غير مبرر ومستمر ومتكرر. إنه مشابه لما تشعر به عندما تكون مصابا بالأنفلونزا أو تفقد الكثير من النوم. إذا كنت تعاني من إرهاق مزمن أو مرض عدم تحمل مجهود جهازي (SEID) ، فقد تستيقظ في الصباح وكأنك لم تنم. أو قد تكون غير قادر على العمل في العمل أو أن تكون منتجا في المنزل. قد تكون مرهقًا للغاية حتى لإدارة شؤونك اليومية في معظم الحالات، هناك سبب للتعب. قد يكون التهاب الأنف التحسسي أو فقر الدم أو الاكتئاب أو الألم العضلي الليفي أو أمراض الكلى المزمنة أو أمراض الكبد أو أمراض الرئة (COPD) أو بعض الحالات الصحية الأخرى .يمكن أن يعزى التعب في معظم الأوقات إلى واحد أو أكثر من عاداتك أو روتينك  خاصة عدم ممارسة الرياضة.  للمزيد

عوامل نمط الحياة يرتبط التعب بـ:

§         تعاطي الكحول أو المخدرات

§         نشاط بدني زائد

§         نقص في النشاط الجسدي

§         قلة النوم

§         الأدوية مثل مضادات الهيستامين وأدوية السعال

§         عادات الأكل غير الصحية

قد يكون الإرهاق الشديد علامة على حالة أو تأثير للأدوية أو العلاجات المستخدمة لعلاجه ، مثل:

§         فشل الكبد الحاد

§         فقر دم

§         اضطرابات القلق

§         السرطان

§         متلازمة التعب المزمن

§         الالتهابات المزمنة أو الالتهابات

§         فشل كلوي مزمن

§         ارتجاج في المخ

§         تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) -

§         الاكتئاب

§         داء السكري

§         انتفاخ الرئة

§         الألم العضلي الليفي

§         الحزن

§         مرض قلبي

§         فرط نشاط الغدة الدرقية) فرط نشاط الغدة الدرقية (

§         قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية (

§         مرض الأمعاء الالتهابي (IBD)

§         الأدوية والعلاجات ، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ومسكنات الألم وأدوية القلب ومضادات الاكتئاب

§         تصلب متعدد

§         بدانة

§         ألم مستمر

§         توقف التنفس أثناء النوم

§         ضغط عصبى

§         إصابات في الدماغ

causes fatigue

اسباب التعب والارهاق المفاجئ

1- الحساسية وحمى القش والإرهاق

الأعراض: التعب ، والصداع ، والحكة ، واحتقان الأنف ، والصرف التهاب الأنف التحسسي هو سبب شائع للإرهاق المزمن. ولكن غالبا ما يمكن علاج التهاب الأنف التحسسي وإدارته بسهولة. لإجراء التشخيص ، سيقوم طبيبك بتقييم أعراضك. سيحدد الطبيب أيضا من خلال تاريخ مفصل أو اختبار ما إذا كانت الحساسية لديك ناتجة عن حبوب اللقاح أو الحشرات ,وبر الحيوانات ، والعفن والعفن الفطري ، وتغيرات الطقس ، أو أي شيء آخر يمكن أن يساعد الدواء المناسب في علاج الأعراض. قد تساعد الحقن العلاج المناعي في الحالات الشديدة. للمزيد

2- لا يكفي النوم

يسبب قلة النوم التعب ، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتك العامة ورفاهيتك.اهدف إلى النوم من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة. اخلد إلى النوم في نفس الوقت كل ليلة ، واستيقظ في نفس الوقت كل صباح للحفاظ على جدولك الزمني. للمزيد

3- طاقة غير كاف

يمكن أن يؤثر ما تأكله (أو لا تأكله) على مقدار ما تنام أو لا تنام. يمكن أن يسبب عدم تناول الطعام الكافي أو تناول الأطعمة غير المغذية التعب. إذا كنت تأكل الأطعمة التي تسبب ارتفاع سكر الدم ، فبمجرد انخفاض هذه السكريات ، تشعر بالإرهاق.

تناول نظاما غذائيا متوازنا ، مليئا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين. تجنب أو حد من الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون.

4- الاكتئاب

يسبب الاكتئاب الحزن والقلق ، ولكن يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا جسدية بما في ذلك التعب والأرق والآلام. إذا كنت أنت أو أي شخص تهتم لأمره مكتئبًا ، فاطلب الرعاية الطبية. قد لا يحل الاكتئاب بدون علاج ، وهناك العديد من العلاجات بما في ذلك العلاج والأدوية التي يمكن أن تساعد في حل الأعراض.

5- فقر الدم

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو سبب شائع للإرهاق لدى النساء. خلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، والحديد هو المكون الرئيسي لهذه الخلايا. بدون كمية حديد كافية ، قد لا يحصل جسمك على الأكسجين الذي يحتاجه للطاقة. قد تكون النساء اللاتي يعانين من فترات الدورة الشهرية الثقيلة ، أو الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بعوز الحديد.

6- قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة تنظم عملية التمثيل الغذائي ، أو مدى سرعة الجسم في تحويل الوقود إلى طاقة لوظائف الجسم. يسبب قصور الغدة الدرقية التعب والاكتئاب وزيادة الوزن.

7- فرط الكافيين

معظم الناس يتناولون الكافيين لمساعدتهم على تناول الطعام. باعتدال ، يحسن الكافيين اليقظة والطاقة. ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يسبب القلق ، وزيادة معدل ضربات القلب أو الخفقان وارتفاع ضغط الدم ، والقلق ، والأرق. بالإضافة إلى ذلك ، بعد أن يتلاشى الكافيين ، يمكن للمستخدمين  التعطل والشعور بالإرهاق.

8-  UTI المخفية

تشمل الأعراض الشائعة لعدوى المسالك البولية الألم أو الحرقان أثناء التبول ، أو الشعور بالحاجة أو التبول بشكل عاجل أو متكرر. ولكن يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية أيضا التعب والضعف. إذا كنت تشك في التهاب المسالك البولية ، فاستشر طبيبك.

9- مرض السكري

يمكن أن يسبب مرض السكري التعب مع ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. عندما تكون السكريات عالية ، تبقى في مجرى الدم بدلاً من استخدامها للطاقة ، مما يجعلك تشعر بالإرهاق. انخفاض سكر الدم (الجلوكوز) يعني أنه قد لا يكون لديك ما يكفي من الوقود للطاقة ، مما يسبب أيضا الإرهاق. إذا كنت مصابا بداء السكري ، فمن المهم إدارة مرضك. غالبا ما يوصي طبيبك بتغييرات في نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي وممارسة الرياضة. قد توصف لك أيضًا الأنسولين أو أدوية السكري الأخرى لمساعدتك على التحكم في مستويات السكر في الدم. للمزيد

yoga

اتبع هذا النظام لتجنب الارهاق والتعب

إذا كان لديك إرهاق مستمر ، راجع طبيبك. هناك العديد من الأسباب التي يمكن علاجها ، ويمكن أن يكون التعب علامة على شيء آخر يتطلب عناية طبية. للمزيد

1- النوم الكافي: إذا كنت تعاني من أرق كبير ، فاطلب العلاج بكل الوسائل لا تقضي دائما على مشكلة التعب. ابحث عن مساهمين مشتركين في الإرهاق وانخرط في بعض الاستراتيجيات المثبتة لمعالجتها. تأكد من أن مرتبتك مريحة ، والغرفة مظلمة وباردة بما فيه الكفاية وهاتفك الخلوي وتلفزيونك مغلقان.

2- زيادة مستوى نشاطك البدني تدريجيا.مارس ساعتين على الاقل من التمارين متوسطة الشدة مارس ساعتين على الأقل من التمارين متوسطة الشدة كل أسبوع لتسهل الالتزام بخطة التمرين. انهض ،تحرك، وتدفق طاقة، هذا مهم بشكل خاص اذا كنت تقضي وقت طويل في الجلوس .اعتد على ممارسة الرياضة بانتظام يعد إجراء تغييرات بسيطة مثل إيقاف سيارتك بعيدا قليلا ، أو صعود الدرج  أو المشي للقيام بالمهمات طرقا سهلة للتسلل في القليل من التمرين.

3- اتباع نظام غذائي. تؤدي بعض الأطعمة إلى الشعور بالخمول أو حدوث تحطم سكر فيما بعد ؛ تناول الطعام بشكل جيد الآن للحفاظ على الشعور بالطاقة. إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالحديد فقر الدم هو نقص الحديد الذي يمكن أن يؤدي إلى التعب. ويرجع ذلك إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين  مما يجعل من الصعب حمل الأكسجين إلى الأنسجة والعضلات. كما أنه يضعف جهاز المناعة لديك ، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض والعدوى.

4- تقليل الكافيين. الكافيين هو علاج قصير المدى لأنه بعد التخلص من كمية كبيرة من الكافيين من الجسم  ستشعر بأعراض الانسحاب من التعب وخفض استهلاكك من الكافيين يمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة على المدى الطويل. على الرغم من أن الكافيين قد يمنحك دفعة أولية من الطاقة ،إلا أنه بعد أن يريحك ، قد تشعر بالنفاد.

5- شرب المياه.  الجفاف يسبب التعب يمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض مستويات الطاقة يجب ترطيب الجسم بكمية وفيرة من المياه

6-  إدارة الضغط.  يتسبب الإجهاد المزمن في أعراض الإرهاق ولكن هناك العديد من الطرق لإدارته ، بما في ذلك الدعم من الأحباء أو المحترفين مثل تعلم انشطة ، واليوغا ، والتأمل الواعي ، والأنشطة الممتعة واستراتيجيات الاسترخاء.

7- خذ فترات راحة. إذا كانت عينيك تحترق وجسدك يتألم على الكمبيوتر ، فقد حان وقت الاستيقاظ والاستراحة. ستكون أكثر إنتاجية إذا خصصت لحظة للتمدد والتنفس.

8- تخلص من موجة تراجع ما بعد الغداء. نشهد جميعا تراجا طفيفا في الطاقة في وقت مبكر بعد الظهر. شرب القهوة الآن سيؤدي إلى انسحاب الكافيين والتعب في المساء.

9- الامتناع عن شرب الكحول : الكحول يزيل توازن جسدك ويؤدي إلى قلة النوم ، خاصة إذا كنت تعاني من الجفاف. على الرغم من أن الكحول قد يبدو أنه يساعدك على النوم ، فلن تنام بعمق.

10- الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى استنفاد طاقتك عن طريق تقليل مستويات الأكسجين لديك ، وصعوبة التنفس.

sleep time

إليك الأطعمة الغنية بالحديد لتضمينها في نظامك الغذائي ونصائح للنوم افضل:

تناول وجبات أصغر وأكثر تواترا من حيث مستويات الطاقة ، قد يكون تناول أجزاء أصغر بشكل متكرر على مدار اليوم أكثر فائدة من تناول عدد قليل من الوجبات الكبيرة. وذلك لأنه يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. إن تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات سيقلل من احتمالية تعطل طاقتك وبالتالي تقل احتمالية وصولك إلى الأطعمة غير الصحية. للمزيد

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد

§         الخضار الورقية الخضراء

§         الحبوب والخبز المدعم

§         اللحوم

§         الفاصوليا والبازلاء والعدس

§         الكبد

§         المكسرات

§         كل الحبوب

§         التوفو

§         البطاط

§         البروكلي

§         الأرز البني    

النصائح للحصول على نوم أفضل:

§         تدرب على الاسترخاء الموجه أو التأمل أو اليوجا لمساعدتك على الانجراف إلى النوم.

§         اشترِ مرتبة مريحة ووسادة وبطانية.

§         ارتد الأقمشة الطبيعية الفضفاضة.

§         دون قبل النوم لتصفية ذهنك.

§         اذهب للنوم واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.

§         استخدم سدادات الأذن وقناع العين.

 

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016