TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

أهمية تناول المعادن والفيتامينات

multi vitamins

أهمية تناول المعادن والفيتامينات
فيتامين "D"واوميغا 3

فيتامين "D" هو من اهم الفيتامينات للجسم والمعرف أيضا باسم فيتامين" D3 " أو كوليكالسيفيرول، في السابق كان نقص الفيتامين يرتبط مع عدة امراض ومنها مرض العظام، الكساح، ولكن أصبح هذا المرض نادرا. يسمى فيتامين"D" بفيتامين الشمس لانه النسبة الاكبر يمكن ان يأخذها الانسان من خلال تعرض الجلد والبشرة بطريقة مكشوفة للأشعة الشمس خلال أوقات معينة من النهارعندما نقضى الوقت في الشمس فان موجات الأشعة فوق البنفسجية ب (UV-B) القادمة من الشمس تتفاعل مع شكل من أشكال الكولسترول في بشرتنا لصنع هرمون فيتامين"D"وامتصاصه الجسم بشكل أسرع. ومع ذلك، قد لا يكون ذلك كافيا للمعظم لتحقيق الصحة المثلى عند عدم تعرضهم للشمس من الضروري التوجه الى اخذ مكمالات غذائية من الفيتامينات بسبب نقص فيتامين "D". للمزيد
اسباب نقصه
- ضعف أداء جهاز المناعة، ما يضعك فى خطر أكبر للعدوى
- مقاومة الأنسولين، مما يؤثر على قدرتك على استخدام الأنسولين لمعالجة السكر فى الدم.
- العظام التى يجعلها رقيقة أو هشة، ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
- الكساح وهى الحالة التى تحدث عادة فى الأطفال التى تسبب تليين العظام.
- الاكتئاب سببه عدم تعرض الشخص لأشعة الشمس واخذ الفيتامين "D" ويعاني منه نسبة كبيرة من العالم وخصوصا المناطق التى تقل فيها اشعة الشمس خلال السنة.
أوميغا 3
نقص الدهون أوميغا" 3" هو مشكلة غذائية يمكن أن تسبب التنشيط المفرط للجهاز الالتهابي، في حين أننا لسنا معتادين على التفكير في الخضروات غير الدهنية كمصادر للدهون "أوميغا 3" لذلك يجب علينا التفكير فيها وادخالها ضمن قائمة الطعام الصحي اليومي واستخدامها في عدة وصفات مثل الشوربة والسلطة واطباق متعددة اخرى.. والاستفاة منها ، فمن الصحيح أيضا أن مستويات
 أوميغا "3 "يمكن أن تلعب دورا مهما في موازنة نشاط الجهاز الالتهابي. للمزيد
السلفورافان وفيتامين "C"وK
السلفورافان قد يقدم فوائد صحية متعددة ، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم ، ومستويات الكوليسترول في الدم ، والإجهاد التأكسدي  وتطور الأمراض المزمنة ،البروكلي غني بالعديد من العناصر الغذائية  بما في ذلك الألياف وفيتامين "C" وفيتامين "K" والبروتين الغير موجود في معظم الخضروات الأخرى،"والحديد، والبوتاسيوم.
فيتامين "C" و"K1"و"B9"
يحتوي البروكلي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين "C" مضاد للأكسدة وتقوية المناعة وصحة الجلد والنضارة وفيتامين "K1" المهم لصحة العظام ولتخثر الدم اما في حالة النقص في مستوياته فأنه يشكل السبب الرئيسي للداء النزفي وخصوصا عند حديثي الولادة ولتقليل خطر النزيف يعطي فيتامين "K1" . فيتامين "B9" المعروف ب حمض الفولياك وظيفته نمو الانسجة الطبيعية ومهم بشكل خاص للنساء الحوامل.

VITAMINS A

البوتاسيوم وفيتامين "E "و" A" والحديد
يعد البوتاسيوم أحد العناصر الأساسية المعدنية ، وهو مفيد للتحكم في ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.هو معدن في الجدول الدوري يحتاج جسمك إلى الشوارد الكهربائية لتوصيل الكهرباء. يعمل البوتاسيوم أيضا مع الصوديوم لمساعدة جسمك على الحفاظ على توازن الماء،قد يساعد رفع كمية البوتاسيوم في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لأنك ستفرز المزيد من الصوديوم مع زيادة البوتاسيوم.والبوتاسيوم يتأثر ايضا مع المغنيسيوم اذا كان هناك نقص بالمغنيسيوم سيكون انخفاض في البوتاسيوم لأنهما يعملان معا. قد يقلل البوتاسيوم أيضا من خطر السكتة الدماغية ، ويزيد من كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
فيتامين "K "، من ناحية أخرى ، مادة مغذية يخزنها جسمك في الأنسجة الدهنية والكبد. وظيفته الأساسية في جسمك هي الحفاظ على تخثر الدم. من خلال تنشيط بعض البروتينات في الدم ، يساعد فيتامين" K "على منع تجلط الدم بسهولة أكبر. تشير الأبحاث المتزايدة أيضا إلى أن فيتامين "K" قد يزيد من كثافة العظام ويساعد على منع هشاشة العظام ، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث. للمزيد
يوجد البوتاسيوم في الفاكهة والخضار مثل: الموز والبطاطس والخوخ والزبيب. حيث يمكن العثور على فيتامين"K" في الخضروات الورقية مثل اللفت والشارد السويسري والبروكلي،السبانخ ، اللفت ، الكرنب ، السلق ، الخردل ، البقدونس والخس الخضروات مثل براعم بروكسل والبروكلي والقرنبيط والملفوف،السمك والكبد واللحوم والبيض والحبوب
المنغنيز
هو عنصركميائي يحمل الرمز"Mn " المنغنيز يحتاجه الجسم بكميات قليلة، فهو يساعد على امتصاص المواد الغذائية ويحافظ على صحة الأعصاب والخلايا ويلعب دورا مهما في العمليات الفسيولوجية. إن تأثر الجسم بحالات نقصه أو زيادته من الغذاء نادرة لأن توجد النسبة الأكبر منها في الهيكل العظمي، الكبد، الكلى والقلب. يمكن العثور عليه كعنصر حر في الطبيعة"غالبا ما يكون متحدا مع الحديد"أو في العديد من المعادن المنغنيز تم العثور على هذا العنصر بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات. للمزيد
الحديد والنحاس بالجسم

الحديد
يعد الحديد من المعادن المهمة في جسم الانسان وهو من العناصر الأساسية المعدنية ، العديد من الوظائف المهمة في جسمك ، مثل نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.وله دور رئيس في عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم ،ويشكل ثلثي مصدر الحديد داخل الجسم، وهذا يعني أن نقص الحديد يؤثر على وظائف الجسم المختلفة بدءا من وظائف الدماغ وانتهاء بجهاز المناعة وقدرته على محاربة العدوى، كما انه يحسن من الأداء الرياضي يساهم في تنظيم درجة الحرارة. يحافظ على صحة الشعر والأظافر والبشرة، يساعد على زيادة مستوى الطاقة حيث يساعد على نقل الأكسجين إلى العضلات والدماغ والتي تلعب دورا هاما في الأداء البدني والعقلي في الجسم يدعم صحة المرأة الحامل والجنين؛ حيث يقوم الجسم بمضاعفة إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة امتصاص الجسم له خلال فترة الحمل، بهدف تزويد الجنين بالأكسجين والمواد المغذية. للمزيد
مصادره الغذائية: اللحوم الحمراء، والسمك، والدواجن، وصفار البيض، والكبد، والتمور،والخضار الورقية مثل السبانخ والبروكلي،والملفوف، والبقوليات، والفاصولياء المجففة، والعدس والحبوب التعددة بشكل عام والتمور.
تعد التمور مصدرا جيدا للطاقة والألياف والسكر ومختلف الفيتامينات والمعادن،يمكن العثور على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك فيها، فإنها تحتوي التمر أيضا على فيتامينات مهمة مثل " B3" ما يسمى بالنياسين، والذي يساعد على تحويل الطّعام إلى طاقة داخل الجسم ،الثيامين والريبوفلافين ، وفيتامين "B6" والفولات وفيتامين "A "وفيتامين" K"فيتامين" E"مضاد للأكسدة. قد يساعد في حماية خلاياك من التلف، تحدث هذه المغذيات الأساسية بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. يتوفر أيضا كمكمل غذائي في بعض الأحيان ، تكون في الأطعمة المصنعة.

فيتامين"E" قابل للذوبان في الدهون هذا يعني أن جسمك يقوم بتخزينه واستخدامه حسب الحاجة هناك مركبات مختلفة ومنها ألفا توكوفيرول هو الأكثر نشاطًا في البشر. تحدث عملية مماثلة من الأكسدة والشيخوخة المتسارعة في جسمك عندما تتعرض الخلايا لجزيئات تسمى الجذور الحرة. الجذور الحرة تضعف وتكسر الخلايا السليمة، قد تساهم هذه الجزيئات أيضا في أمراض القلب والسرطان.ويعتبر فيتامين" E "هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل تلف الجذور الحرة وإبطاء عملية الشيخوخة في خلاياك الاطعمة الغنية بفيتامين"E ".بذور عباد الشمس المحمصة الجافة ،البندق المحمص الجاف الفول السوداني المحمص الجاف اللوزالمحمص الجاف ،سبانخ القرنبيط ،فاكهة الكيوي،والمانغو، والطماطم خام وغيرها من الاطعمة الاخرى.
فيتامين "A" هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو مفيد للرؤية الصحية والجلد والعظام والخلايا وجهاز المناعة والانسجة الأخرى في الجسم. غالبا ما يعمل فيتامين"A" كمضاد للأكسدة ، يحارب تلف الخلايا ،يجدد البشرة يساعد على النضارة ويأخر التجاعيد كما انه مفيد للنظر ويقي من جفاف العين ومفيد للاظافر والشعر وله أيضا العديد من الاستخدامات الأخرى. من خلال دورها في نمو الخلايا وانقسامها ، يلعب فيتامين" A" دورا مهما في التكوين الطبيعي للقلب والرئتين والكليتين والأعضاء الحيوية الأخرى والحفاظ عليها"
فوائد
يحتوي فيتامين "A" على العديد من الوظائف المتنوعة. الريتينول لا يخلق فقط الصبغات في شبكية العين، ولكنه أيضا جزء لا يتجزأ من الرؤية الجيدة ، وخاصة الرؤية الليلية ، وصحة العين بشكل عام. وجدت دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر أن تناول مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين "A" ، مع الزنك ، قد يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المتقدم المرتبط بالعمر بنحو 25 % والتنكس البقعي المرتبط بالعمر هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان الرؤية لدى كبار السن.
مصادره
يوجد نوعان من فيتامين""A يوجد فيتامين"A "سابق التشكيل ، يسمى أيضا الريتينول ، في المنتجات الحيوانية. المصادر الجيدة هي الحليب المقوي والبيض واللحوم والجبن والكبد وزيت سمك الهلبوت والقشدة والكليتين. تم العثور على Pro-فيتامين" "A في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والاوراق الخضراء. النوع الأكثر شيوعا من فيتامين "A" هو بيتا كاروتين ،وهو كاروتينويد ينتج أصباغ داكنة في الأطعمة النباتية.يمكن العثور على بيتا كاروتين في هذه الأطعمة ذات الألوان الزاهية: الشمام،الجريب فروت الوردي،المشمش،الجزر،اليقطين،البطاطا الحلوة،القرع الشتوي،خضار خضراء داكنة، بروكلي الكيل والفلفل الاخضر.

potassium


زنك وفيتامين "C" معا
يلعب فيتامين " C" والزنك أدوارا مهمة في التغذية والدفاع المناعي والحفاظ على الصحة.يعمل فيتامين" C"أو الزنك ضد نزلات البرد والحد من سيلان الانف، في ضوء العبء المرتبط بنزلات البرد، قد تمثل المكملات بفيتامين"C "بالإضافة إلى الزنك إجراء فعالا ضد هذا المرض الفيروسي المعدي.الزنك معدن. يطلق عليه "عنصر التتبع الأساسي" لأن كميات صغيرة جدا من الزنك ضرورية لصحة الإنسان. نظرا لأن جسم الإنسان لا يخزن الزنك الزائد فيجب استهلاكه بانتظام كجزء من النظام الغذائي يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى قصر القامة ، وانخفاض القدرة على تذوق الطعام ، وعدم قدرة الخصيتين والمبيضين على العمل بشكل صحيح. يستخدم الزنك في علاج نقص الزنك والوقاية منه وعواقبه ، بما في ذلك توقف النمو والإسهال الحاد لدى الأطفال ، وشفاء الجروح البطيء ، ومرض ويلسون 
يستخدم الزنك أيضا في العديد من الحالات لاحظ أن العديد من منتجات الزنك تحتوي أيضا على معدن آخر يسمى الكادميوم وذلك لأن الزنك والكادميوم متشابهان كيميائيا وغالبا ما يحدثان معا في الطبيعة. التعرض لمستويات عالية من الكادميوم لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي.الزنك ضروري للنمو السليم والحفاظ على جسم الإنسان، توجد في العديد من الأنظمة والتفاعلات البيولوجية وهي ضرورية لوظيفة المناعة ، وشفاء الجروح،وتخثر الدم، ووظيفة الغدة الدرقية ،وأكثر من ذلك بكثير.
تشمل الأعراض تباطؤ النمو وانخفاض مستويات الأنسولين وفقدان الشهية وفقدان الشعر المعمم والجلد الخشن والجاف وبطء التئام الجروح وضعف حاسة التذوق والرائحة والإسهال والغثيان. يرتبط نقص الزنك المعتدل باضطرابات الأمعاء التي تتداخل مع امتصاص الطعام (متلازمة سوء الامتصاص) وإدمان الكحول والفشل الكلوي المزمن والأمراض المزمنة الموهنة.
يلعب الزنك دورا رئيسيا في الحفاظ على الرؤية هو موجود بتركيزات عالية في العين.يمكن لنقص الزنك أن يغير الرؤية وأن يتسبب النقص الشديد في حدوث تغيرات في الشبكية الجزء الخلفي من العين حيث تركز الصورة قد يكون للزنك أيضا تأثيرات ضد الفيروسات يبدو أنها تقلل من أعراض فيروس الأنف (نزلات البرد). يمكن أن يرتبط انخفاض مستويات الزنك بعقم الذكور ومرض الخلايا المنجلية وفيروس نقص المناعة البشرية ، والاكتئاب الشديد ، وداء السكري من النوع 2 ، ويمكن محاربته عن طريق تناول مكمل الزنك. للمزيد
المصادر الغذائية الشائعة: للزنك اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة مستويات عالية نسبيا من الزنك.
المغنيسيوم
هو معدن مهم لبنية العظام الطبيعية في الجسم ويحصل الناس على المغنيسيوم من نظامهم الغذائي، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى مكملات المغنيسيوم إذا كانت مستويات المغنيسيوم منخفضة جدا. ارتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم بأمراض مثل هشاشة العظام وارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين وأمراض القلب الوراثية والسكري والسكتة الدماغية. طريقة سهلة لتذكر الأطعمة التي تعد مصادر جيدة للمغنيسيوم هي التفكير في الألياف وتحتوي نسبة عالية من الالياف. تشمل المصادر الغذائية للمغنيسيوم البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات (خاصة البروكلي والقرع والخضروات ذات الأوراق الخضراء) والبذور والمكسرات (خاصة اللوز). تشمل المصادر الأخرى منتجات الألبان واللحوم والشوكولاتة والقهوة والماء الذي يحتوي على نسبة عالية من المعادن أو الماء "العسر"،هو أيضا مصدر المغنيسيوم. يستخدم المغنيسيوم بشكل شائع للإمساك كمضاد للحموضة لحرقة المعدة لمستويات منخفضة من المغنيسيوم لمضاعفات الحمل التي تسمى مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل ونوع معين من عدم انتظام ضربات القلب الالتواءات.
كيف يعمل المغنيسيوم والكالسيوم معا؟
مطلوب المغنيسيوم للنمو السليم وصيانة العظام،مطلوب أيضا للوظيفة المناسبة الاسترخاء للعضلات والأعصاب وأجزاء أخرى كثيرة من الجسم. يساعد المغنيسيوم في المعدة على تحديد حمض المعدة وتحريك البراز عبر الأمعاء.عوارض نقص المغنيسيوم عندما يكون الكالسيوم مرتفع يسبب في انخفاض المغنيسيوم ،استهلاك الربوهيدرات المكررة، مشاكل في الجهاز الهضمي، ومقاومة الانسولين. للمزيد
الكالسيوم "Ca"
الكالسيوم"Ca "معدن ضروري للحياة بالإضافة إلى بناء العظام والحفاظ على صحتها ، يمكن الكالسيوم وضروري للقلب ويقي من التجلط ، وتقلص عضلاتنا. في حين يشارك في الانكماش والانقباض والاشارات الخلوية والتكاثر الخلوي ويتعدى مجرد صنع العظام تركيز الكالسيوم يكون 10 الاف مرة أكثر خارج الخلية عن داخل الخلية لكي يتم نقل الكالسيوم من الخارج الى الداخل يجب ان يكون لديك ما يسمى قناة الكالسيوم ذات الجهد الكهربائي وهي فتحة للخلية تتيح للكالسيوم في الدخول والخروج عبرها حوالي 99٪ من الكالسيوم في أجسامنا موجود في عظامنا وأسناننا. ليس فقط مفيد للنمو العظام بل نحتاجه ايضا في عملية انتاج الانسولين في البنكرياس مفيد لصحة الشرايين والكاليسترول ويساعد على وقاية اجسامنا من السرطان ومنها سرطان الثدي ومفيد للشعر والاظافر والبشرة. كل يوم نفقد الكالسيوم من خلال الجلد والأظافر والشعر والعرق والبول والبراز. لا تستطيع أجسامنا إنتاج الكالسيوم الخاص بها. لهذا من المهم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم"Ca "من الطعام الذي نتناوله. عندما لا نحصل على الكالسيوم الذي يحتاجه جسمنا ، يتم أخذه من عظامنا هذا جيد من حين لآخر ، ولكن الافراط في الكالسيوم في الجسم وارتفع نسبته يحدث مضاعفات عدة ومنها، تصبح العظام ضعيفة ويسهل كسرها،ارتفاع في ضغط الدم، القلق /ثنائي القطب، الصداع النصفي، زيادة التهابات، التنكس العصبي ومرض المفاصل التنكسية داء السكري، ويسبب في نقص المغنيسوم وامتصاصه في الجسم لذلك يسبب مشاكل أخرى يجب توازن الجرعات وكمية الكالسيوم لتجنب الضرر.اذا ارتفع الكالسيوم في الجسم يؤثر سلبا على المغنيسوم وتظهر مشاكل عدة وخلل في أجسامنا لذلك يجب الحذربعدم الافراط بتناول الكالسيوم كي تتمكن باقي الفيتامينات والمعادن بالعمل بطريقة صحيحة معا في الجسم بعيدا عن الاثار السلبي
اطعمة غنية بالكالسيوم"Ca" افوكادو، اللوز،حليب اللوز،المكسرات،بذور دوار الشمس،الحبوب،زيت القمح الخضروات ذات الأوراق الخضراء.
food content vitamins

أطعمة تجمع الفيتامينات والمعادن معا
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم. تشمل المصادر الغذائية للمغنيسيوم البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات (خاصة البروكلي والقرع والخضروات ذات الأوراق الخضراء) والبذور والمكسرات (خاصة اللوز). تشمل المصادر الأخرى منتجات الألبان واللحوم والشوكولاتة والقهوة والماء.
المصادر الغذائية الشائعة: للزنك اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة مستويات عالية نسبيا من الزنك.
فيتامين A: الشمام،الجريب فروت الوردي، المشمش،الجزر،اليقطين،البطاطا الحلوة،القرع الشتوي،خضار خضراء داكنة،بروكلي،الكيل والفلفل الاخضر.
الاطعمة الغنية بفيتامين "E" بذور عباد الشمس المحمصة الجافة ،البندق المحمص الجاف الفول السوداني المحمص الجاف اللوزالمحمص سبانخ القرنبيط ،فاكهة الكيوي،والمانغو الغنية ب فيتامين هـ، والطماطم خام وغيرها من الاطعمة الاخرى.
مصادره الغذائية الحديد: اللحوم الحمراء، والسمك، والدواجن، وصفار البيض، والكبد، والتمور،والخضار الورقية مثل السبانخ والبروكلي،والملفوف، والبقوليات، والفاصولياء المجففة، والعدس والحبوب التعددة بشكل عام.
يوجد البوتاسيوم والمنغنيز في الفاكهة والخضار مثل: الموز والبطاطس والخوخ والزبيب. حيث يمكن العثور على فيتامين"K" في الخضروات الورقية مثل اللفت والشارد السويسري والبروكلي،السبانخ ، اللفت ، الكرنب ، السلق الخردل ، البقدونس ، والخس الخضروات مثل براعم بروكسل والبروكلي والقرنبيط والملفوف،السمك والكبد واللحوم والبيض والحبوب
اطعمة فيتامين "د": زيت السمك والتونة والسردين ، وسمك السلمون ،الحليب ومشتقاته من الاجبان والزبادي وحليب الصويا صفار البيض اللحم البقري عصير البرتقال وعصير الليمون . للمزيد
نصائح عن الفيتامينات

نصائح عامة.
كما أظهرت جميع الدراسات العلمية سابقا أن جميع هذه المعادن والفيتامينات مفيدة ومهمة جدا للجسم نحن في TIPS20 نشرح عن اهميتها ومضارها للجسم أغلبها موجودة في العظام والخلايا والدم والجلد وتغذي بعضها البعض، ومرتبطة ببعضها البعض معا للصحة افضل،كما انها تساعدنا على الوقاية من امراض عدة وخطيرة منها السرطان،والانفلونزا،والجلطات الدماغية والقلبية وامراض العيون والعظام، والسكري. وايضا لها اثار اخرى وتعمل بعض منها على العلاج من امراض معين في الجسم حسب استشارة الاطباء. لكن لا يجب نهائيا ان تستخدم اي نوع من هذه المعادن والفيتامينات من تلقاء انفاسنا بدون تحاليل طبية وأستشارة الطبيب المختص لتجنب الوقوع في الأمراض كما انها مفيدة جميع هذه المكملات الغذائية لكن في الوقت نفسه لها اثار سلبي على الجسم وزيادة الافراط بأستخدامها تضر وتأذي أعضاء من الجسم وتعمل بطريقة عكسية .لذلك استشارة الطبيب ضروري جدا قبل استخدام أي نوع منها واخذ بالنصيحة عن كمية الجرعة اليومية ومدة استعمال هذه الفيتامينات والمعادن حسب تعليمات الطبيب المختص.نذكر اعراض بعض منها للمزيد
*فيتامين " D "مع ادوية البول
وعليك أن تعي أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين D مع الأدوية المدرة للبول قد يتسبب في رفع مستويات الكالسيوم في الجسم بشكل كبير ما قد يؤدي إلى حصول مشاكل في الكلى.
*مكملات الزنك والأدوية
إذا تم تناول مكملات الزنك برفقة نوع معين من المضادات الحيوية يحتوي على مواد مثل الكينولونات أو التتراسيكلين فأن هذا قد يصعب مهمة الجسم في امتصاص الزنك والمضاد الحيوي.لذا ولكي تتأكد من أن الجسم قد قام بامتصاص المضاد الحيوي كما يجب يفضل أخذه بعد 2-6 ساعات من تناول مكملات الزنك والأمر ذاته ينطبق على الأدوية المخصصة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
*مكملات الكالسيوم ومكملات المغنيسيوم
عندما يتم تناول مكملات الكالسيوم مع مكملات المغنيسيوم سوية، فقد يقلل هذا من كفاءتهما وفعاليتهما كما قد يقلل من قدرة الجسم على امتصاصهما كما يجب لذا يفضل تناول هذين النوعين من المكملات الغذائية بفاصل ساعتين على الأقل.
*مكملات الزنك ومكملات النحاس
مع أن للزنك العديد من الفوائد التي تجعل تناوله أمرا مغريا لدى كثر، مثل تعزيز جهاز المناعة والتقليل من عمر نزلة البرد وغيرها، إلا أن عليك أن تدرك أن الزنك يؤثر سلبا على قدرة الجسم على امتصاص النحاس.
*مكملات الحديد والشاي
مع أن الحديد يعتبر ضروريا وهاما لنقل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم وتوزيعه عليها، إلا أن تناول مكملات الحديد مع الشاي الأخضر أو الشاي العادي أو حتى مع مكملات الكركم، قد يجعل من الصعب على الجسم أن يمتص الحديد كما يجب.حاول أن يكون هناك فاصل زمني، بمقدار ساعتين على الأقل بين مكملات الحديد وكوب الشاي أو مكملات الشاي الأخضر.
* مكملات البوتاسيوم ومكملات الكالسيوم
إن مكملات البوتاسيوم والكالسيوم من المكملات التي لا يستطيع الجسم امتصاصها بكفاءة عند تناولها سوية. وقد يصاب الأشخاص الذين يعيشون في طقس يتميز بالرطوبة أو يمارسون الرياضة في أجواء رطبة أو حتى لديهم مشاكل هضمية بنقص في البوتاسيوم.
* فيتامين" K" وبعض أنواع مميعات الدم
قد تؤثر بعض أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية على الأدوية المميعة للدم. فمن الممكن لفيتامين" K" مثلا أن يقلل من كفاءة الأدوية المميعة للدم عند تناولهما سوية. لذا يفضل تجنب تناول فيتامين" K" مع مميعات الدم، والتخفيف من تناول مصادره الطبيعية عند تناول أدوية مميعة للدم.
* مكملات زيت السمك والأدوية
إن تناول مكملات زيت السمك مع الأدوية الخاصة لضغط الدم قد يعزز من تأثير هذه الأدوية ويزيده مؤديا لخفض ضغط الدم بشكل كبير وخطير. للمزيد
للمزيد من المعلومات والنصائح زيارة موقعنا والتواصل معنا



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016