TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

معدن المنغنيز

اهمية المنغنيز

معدن المنغنيز

المنغنيز هو معدن طبيعي في أجسامنا و مكون فعلي من إنزيم ديسموتاز المنغنيز الفائق،وهو معدن فعال للغاية لزيادة الكثافة المعدنية للعمود الفقري وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تبحث عن الجذور الحرة في جسم الإنسان وتحييد هذه الجسيمات الضارة ، وبالتالي تمنع العديد من المخاطر المحتملة التي تسببها. قد يحتوي الجسم على الأكثر من 20 ملغ من المنغنيز والتي تتركز في الكلى والبنكرياس والكبد والعظام.
 إنه مهم جدا للأداء الطبيعي للدماغ والنشاط المناسب للجهاز العصبي في جميع أنحاء الجسم. فهو معدن أساسي لكل شكل من أشكال الحياة. ضروري للنمو السليم لبنية العظام البشرية خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث، تعاني العديد من النساء من نقص المنغنيز بعد مرورهن بانقطاع الطمث  لذا فإن زيادة تناول هذا المعدن النادر يعد عاملا مهما في منع الكسور. على الرغم من أن البحث لم يثبت بعد أن المنغنيز يمكن أن يمنع هشاشة العظام، لكن يعتقد أنه أحد العوامل المساهمة التي تبطئ تقدم هذا المرض الموهن.
تشمل الفوائد الصحية للمنغنيز يعمل بمثابة إنزيم مساعد لمساعدة أنشطة التمثيل الغذائي وتحسينها في جسم الإنسان وعظام صحية ويساعد المنغنيز أيضا في تكوين الأنسجة الضامة ،وامتصاص الكالسيوم ، والأداء السليم للغدة الدرقية والهرمونات الجنسية. وهو معدن مهم عندما يتعلق الأمر بتنظيم مستوى السكر في الدم والتمثيل الغذائي المناسب للدهون والكربوهيدرات. للمزيد
أعراض نقص المنغنيز
* تشمل أعراض نقص المنغنيز ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتقلص العضلات وتشوه العظام وارتفاع الكولسترول وضعف البصر ومشاكل السمع وفقدان الذاكرة الشديد والرعشة والهزات.العادات الغذائية السيئة هي السبب الرئيسي لمثل هذه النواقص.
* في بعض الحالات ، يعتقد أن الكالسيوم والحديد يتداخلان مع الاستخدام المناسب للمنغنيز في جسم الإنسان. مشاكل في العين والتعرق ، وسرعة ضربات القلب ، والضعف ، وتشنجات شديدة ربما تكون بعض أعراض النقص. قد يسبب النقص الحاد في بعض الأحيان العقم لدى النساء وتلف البنكرياس ومشاكل القلب وهشاشة العظام. للمزيد
أهم مصادر المنغنيز هي كما يلي:
* الفواكه: التوت، والأناناس، والعنب، والفراولة، والتوت، والفواكه الاستوائية، والموز، والخيار، وجوز الهند، والكيوي، والتين.
* الخضروات: الخضروات الخضراء مثل الجرجير، الخس ،السبانخ ،الكراث ،الخردل ،البنجر ،الفاصوليا الخضراء،التوفو،الجزر.
* الحبوب: الشوفان والأرز والقمح الكامل والأرز البني المكسرات: البقان واللوز والبندق
* التوابل والأعشاب: الثوم،والنعناع، والقرنفل، والكركم.
المأكولات البحرية: المحار ،وبلح البحر،والسلمون.
اطعمة مفيدة

يدير مرض السكري
أظهر المنغنيز كفاءة في السيطرة على أمراض التمثيل الغذائي. قد يمنع ذلك حدوث أمراض معينة مثل مرض السكري. للتحكم في مستوى السكر في الدم ، يقوم المنغنيز بتطبيع تخليق الأنسولين وإفرازه، مما يوفر حياة أكثر طبيعية وعملية لمرضى السكر.
يعزز التمثيل الغذائي
تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم هو إحدى الوظائف الحيوية للمنغنيز. تساعد الإنزيمات المنشطة للمنغنيز في عملية التمثيل الغذائي للكوليسترول والأحماض الأمينية والكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أيضا استقلاب الفيتامينات مثل فيتامين" E" وفيتامين" B1" علاوة على ذلك ، فهو يساعد الكبد على العمل بشكل صحيح ويعمل بسلاسة. وهو جزء أساسي من عملية التمثيل الغذائي للجلوتامين وهو أكثر الأحماض الأمينية وفرة في الجسم وجزء رئيسي من بوليميراز الحمض النووي.
يقلل الالتهاب
المنغنيز هو معدن معروف على نطاق واسع للالتواء وكذلك الالتهاب لأنه يساعد في زيادة مستوى ديسموتاز الفائق الأكسيد ويرجع هذا المستوى المتزايد إلى الخصائص المضادة للأكسدة للمعدن.
يمنع هشاشة العظام
ترتبط مكملات المنغنيز بالتخفيف من هشاشة العظام ومتلازمة هشاشة العظام لأنه معدن أساسي ثبت أنه يضيف إلى كثافة العظام وكثافة المعادن بشكل عام. ومع ذلك ، كعنصر فردي في تكوين وإصلاح العظام .للمزيد
هرمون السعادة

هرمون السيروتونين

يعرف السيروتونين بين الناس بهرمون السعادة والفرح، ونلاحظ وجوده في الدماغ، والأمعاء، وصفائح الدم، وفي الحقيقة  يعتبر السيروتونين ناقلا عصبيا يستخدم لنقل الرسائل بين الخلايا العصبية ولهذا يلاحظ وجوده بشكله الفعال في العضلات الملساء المنقبضة، ومساهمته في شعور الإنسان بالفرح والبهجة.
 وتجدر الإشارة إلى أن السيرتونين هو المصدر الأولي للميلاتوني"الذي بدوره يساهم في تنظيم النوم، واليقظة، والساعة البيولوجية للجسم في جسم الكائن الحي. وظهرت علاقة بين السيروتونين ومشاعر الفرد، ووظائف جسمه الحركية والإدراكية، وشهيته لتناول الطعام،كما ظهرت العلاقة المباشرة بشكل كبير ورئيسي بين مستويات هرمون السيروتونين والحفاظ على مستويات المزاج لدى الفرد، وربط من بعدها انخفاض مستوى هرمون السيروتونين بشعور الشخص بالاكتئاب.
أن تأثير نقص هرمون السيرتونين يختلف بين النساء والرجال، حيث إن انخفاض مستويات هرمون السيرتونين في الدماغ يسبب الاكتئاب والتقلبات المزاجية الأخرى لدى النساء، بينما انخفاضه لدى الرجال جعلهم أكثر عدوانية واندفاعا.وفي الحقيقة قد يكون من الصعب تشخيص نقص هرمون السيروتونين في الجسم لعدم إمكانية الحصول على نتائج دقيقة لمقداره في الدماغ. وقد أظهرت بعض الدراسات أن استخدام اختبارات البول لقياس مستوى السيروتونين قد يساعد على الكشف عن النقص في مستوياته في الدماغ، ولهذا فإن  القراءات الناتجة عن فحصه في الدم أو البول غير جديرة الثقة، ولا يعتمد عليها اعتمادا كليا في التشخيص، فالحل الأمثل هو المتابعة مع الطبيب عند ملاحظة أو المعاناة من أعراض نقص السيرتونين ومحاولة علاج النقص. للمزيد
 أعراض نقص السيروتونين يسبب انخفاض مستوى السيرتونين أو نقصه الحاد في الجسم الكثير من الأعراض التي تتراوح بين أعراض جسدية وأعراض نفسية.أن تأثير نقص هرمون السيرتونين يختلف بين النساء والرجال، حيث إن انخفاض مستويات هرمون السيرتونين في الدماغ يسبب الاكتئاب والتقلبات المزاجية الأخرى لدى النساء، بينما انخفاضه لدى الرجال جعلهم أكثر عدوانية واندفاعا.
فيما يلي مجموعة من الأعراض النفسية التي تحدث عند نقص هرمون السيرتونين في الجسم الاصابة بالاضطرابات النفسية:الشعور القلق. الاكتئاب. التصرف بعدوانية، الشعور بالأرق،المزاج المتقلب والمتهيج،عدم تقدير الذات، فقدان الشهية
اضطراب الذاكرة. ومن أهم هذه الأعراض أيضا الرغبة الشديدة بتناول الكربوهيدرات، زيادة الوزن، الشعور بالإعياء والتعب الشديد، الإمساك،وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي.
أطعمة تحتوي على السيرتونين
الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني التريبتوفان الذي يعد المسؤول الأول عن إنتاج السيرتونين في خلايا الدماغ، وفيما يلي ذكر لأهمها: البيض،الأجبان، فاكهة الأناناس، سمك السالمون، المكسرات،والبذور، أوراق السبانخ، الحليب، الموز، حيث يحتوي الموز على السيرتونين الذي يحسن المزاج بطريقة غير مباشرة، ويعد مصدرا غنيا لفيتامين "B6" الذي يحفز إنتاج السيرتونين في خلايا الدماغ. للمزيد

نقص مخزون الحديد في الجسم  

يعد مشكلة نقص الحديد في الجسم مشكلة شائعة بين الناس، وخاصة لدى النساء اكثر من الرجال وخصوصا النساء في سن الإنجاب تعتبر هم اكثر عرضة لنقص الحديد، وينجم نقص الحديد في الجسم إما بسبب عدم تناول كمية كافية من الحديد جيد وإما بسبب سوء امتصاص الحديد في الأمعاء، وإما بسبب حدوث نزيف يؤدي إلى فقدان الحديد الموجود في الدم وبالتالي يؤدي إلى نقص في مخزون الحديد في الجسم ويمكن الكشف عن نقص مخزون الحديد من خلال إجراء فحص للدم لتحديد مستوى مخزونه في الجسم  فحينها  يعتبر الشخص مصابا  بفقر الدم المرتبط بنقص مخزون الحديد في الجسم، ويجب عليه مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الأمثل لإعادة مستوى مخزون الحديد لوضعه الطبيعي.الأمر الذي يهدد بزيادة نسبة الإصابة بنقص الحديد لدى الأطفال المولودين لأمهات يعانين من فقر الدم الناجم عن نقص مخزون الحديد في الجسم.
 تتعدد أسباب نقص مخزون الحديد، وتصنف إلى أسباب فسيولوجية أو أسباب مرضية،ويمكن تلخيص هذه الأسباب في حال فقد كميات كبيرة من الدم؛ نتيجة للتعرض لأمراض من شأنها أن تؤدي إلى حدوث نزيف وفقدانٍ للدم، مثل: القرحة المعدية، سرطان القولون، أو حدوث تقرحات في الأمعاء.عدم تناول كمية كافية من الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد عالي الامتصاص، مثل: اللحوم الحمراء، والكبدة، والبقوليات مما يسبب في استهلاك المخزون دون تعويضه.
وبالتالي نفاذه وظهور علامات النقص، ويظهر نقص الحديد بشكل أوضح لدى النباتيين؛ لأن مصادر الحديد النباتية محدودة، كما أن الجسد يمتصها بكفاءة أقل من المصادر الحيوانية.عدم مقدرة الجسم على امتصاص الحديد المتناول عن طريق الغذاء بكمية كافية وذلك نتيجة لخلل في الأمعاء، وفي قدرتها على امتصاص الحديد من الطعام. ازدياد احتياج الجسم للحديد بكميات أكبر، وذلك في مراحل النمو لدى الأطفال، أو عند النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يحتجن لكميات مضاعفة من الحديد لتزويد الطفل بالغذاء والأكسجين بالشكل المناسب. للمزيد
اعراضه
ويمكن الانتباه لوجود نقص في مستوى الحديد بالدم ونقص في مخزون الحديد في الجسم من خلال الأعراض الآتية الشعور الدائم بالتعب الشديد والإرهاق،حدوث خلل في صحة الأظافر، وضعفها وتكسرها، الإصابة بالتهابات في اللسان حدوث خلل وصعوبات في عملية التنفس،شحوب الجلد وفقدان نضارته وحيويته،الإحساس بألم في منطقة الصدر، وتسارع في دقات القلب،مواجهة صعوبة وألم أثناء بلع الطعام،الشعور ببرودة في الأطراف وخصوصا عند مرضى السكري،الإصابة بالتهاب في المعدة وضمور في الخلايا المعوية،ضعف الشعر وتساقطه، تأثّر التطور الحركي والمعرفي لدى الأطفال. هنالك العديد من المضاعفات الخطيرة المصاحبة لنقص الحديد في الجسم، وهي الإصابة بفقر الدم والذي يسبب معظم الأعراض التي تم ذكرها مسبقا،حدوث خلل في نمو الأطفال،والولادة المبكرة لأطفال يعانون من نقص ملحوظ بالوزن، مما يعرض حياتهم للخطر. للمزيد
الارهاق

لعلاج نقص الحديد في الجسم يجب بداية معرفة السبب وراء ذلك من خلال اللجوء للطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة للكشف. فإذا كان نقص مخزون الحديد ناتجا عن عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالحديد جيد الامتصاص، أو بسبب زيادة احتياجات الشخص للحديد فإن الحل الأمثل هو تزويد الجسم بالحديد عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية به، وخاصة من المصادرالحيوانية.
 بالإضافة إلى اللجوء إلى تناول حبوب المكملات الغذائية بوصفة الطبيب المختص وأما إن كان نقص مخزون الحديد في الجسم ليس ناجماعن عدم تناول الطعام بل عن سوء امتصاصه في الأمعاء، فيلجأ الشخص لأخذ جرعات وريدية من الحديد؛ الأمر الذي يضمن وصول الحديد للدم بشكل مباشر وتجاوز مشكلة سوء الامتصاص.
التبرع بالدم بشكل متكرر يمكن أن يزداد خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لدى الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر، إذ إنه يمكن أن يؤدي إلى استنزاف مخزون الحديد في الجسم، كما أنّ انخفاض الهيموغلوبين الناجم عن التبرع بالدم بشكل روتيني، قد يعد مشكلة مؤقتة يمكن تفاديها. ولكن قد لا يستطيع الجسم امتصاصه في بعض الحالات، مثل: الإصابة بالداء البطني، والمعروف بمرض حساسية القمح أو داء كرونكما أن جراحات السمنة مثل جراحة المجازة المعدية التي تتم فيها إزالة جزء من الأمعاء،وهناك الأمثلة على هذه الحالات الطبية: قرحة المعدة، والسليلة القولونية، أو المعوية "وسرطان القولون، بالإضافة إلى الاستهلاك المنتظم لمسكنات الألم، مثل الأسبرين، التي يمكن أن تسبب نزيفا في المعدة.
أسباب أخرى لنقص الحديد يمكن للتعرض لبعض الظروف الصحية أن يزيد من نقص مستويات الحديد في الجسم، مثل: الإصابة بأمراض الكلى، وذلك لأن الكلى مسؤولة عن إنتاج هرمون الإريثروبويتين والذي يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء، فعند الإصابة بأمراض الكلى لذلك تصبح غير قادرة على افراز ما يكفي من الهرمون.ويمكن أن تؤدي بعض أنواع السرطان إلى انخفاض مستوى كريات الدم الحمراء، ومنها المتعلقة بكريات االدم البيضاء، مثل: ابيضاض الدم، أو اللوكيميا وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الرحم عند النساء. للمزيد

red cells


ما هي أهمية النحاس في جسمك؟
النحاس يعد النحاس من المواد الغذائية التي يحتاجها الإنسان بكميات قليلة للمحافظة على الصحة، وهو يعد من المواد الغذائية الأساسية  التي لا يستطيع الجسم تصنيعها أو الحصول عليه إلا عن طريق استهلاكها من النظام الغذائي، وهو من المعادن المهمة لجسم الإنسان، حيث إنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، وبعض الإنزيمات، والأنسجة الضامة والعظام، إضافة إلى المحافظة على صحة الأوعية الدموية، والأعصاب، والجهاز المناعي، كما يساهم في امتصاص الحديد، وقد يكون له دور في نمو وتطور الأجنة في رحم الأمهات. ويتوفر النحاس أيضا في بعض المكملات الغذائية، مثل: " الفيتامينات متعددة" أو المكملات الغذائية للمعادن. للمزيد
للنحاس وظائف عديدة في جسم الإنسان، أهمها:
* يساعد في الحفاظ على عمليات أيض صحية في الجسم
* يعزز صحة العظام ويقويها
* يساهم في ضمان العمل الجيد والصحي للجهاز العصبي في الجسم.
علامات نقص النحاس في الجسم
إليك أهم العلامات والإشارات التي تظهر نتيجة نقص النحاس في الجسم، والتي تساعدك في العلاج المبكر:
1- الضعف والتعب يساعد النحاس في امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي نقص مستوياته يؤثر على كمية الحديد الممتص.هذا الأمر من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بفقر الدم، وبالتالس شعورك بالتعب والضعف المستمر. إلى جانب هذا، يقوم النحاس بإنتاج المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، لذا نقص مستوياته يؤثر على الطاقة لديك أيضا.
2- ضعف العظام كما أسلفنا سابقا، فإن للنحاس دور كبير في تعزيز صحة العظام، وبالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
3- صعوبة في المشي، يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستويات النحاس صعوبة المشي. فالأنزيمات المختلفة في الجسم تستخدم النحاس بهدف الحفاظ على صحة جيدة للحبل الشوكي، بالتالي نقص مستويات النحاس يؤثر على عمل هذه الأنزيمات مسببا ظهور مشاكل في عملية المشي.
4- شحوب البشرة، من المعروف أن لون البشرة يتم تحديده بناء على صبغة الميلانين الموجودة في الجسم.الغريب في الموضوع أن النحاس يتم استخدامه بهدف انتاج الميلانين بالجسم، بالتالي قلة مستوياته تعني انخفاض الميلانين وشحوب البشرة.
5- مشاكل في النظر، فقدان النظر يعد من أحد أخطر علامات الإصابة بنقص النحاس الحاد. فالنحاس يتم استخدامه من قبل أنزيمات تساعد في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي بالشكل السليم، ونقصان مستوياته من شأنه أن يسبب مشاكل في الجهاز العصبي ومن بينها فقدان النظر.
6- الإصابة المستمرة بالمرض إن كنت تعاني من الإصابة المستمرة والمتكررة بالمرض، ننصحك بفحص مستويات النحاس لديك فالنحاس يلعب دورا هاماً في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وفي حال انخفض مستواه، يصبح جسمك أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
7- مشاكل في الذاكرة، إن كنت تمتلك مستويات منخفضة من النحاس، فقد تكون عرضة لمشاكل الذاكرة أكثر من غيرك، حيث يلعب النحاس دورا كبيرا في عمليات الدماغ وتطويرها.
8- الحساسية للطقس البارد، النحاس والمعادن الأخرى مثل الزنك تساعد في الحفاظ على عمل الغدة الدرقية في الجسم وبالتالي تنظيم عمليات الأيض الصحية وانتاج الحرارة.انخفاض مستويات النحاس من شأنه أن يساهم في شعورك المضاعف بالبرد.
9- الشيب المبكر، كما ذكرنا سابقا فأن النحاس يعمل على تحفيز انتاج الميلانين، وبالتالي نقصانه من شأنه أن يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر لديك. للمزيد
افراط النحاس يؤدي الى التسمم
زيادة مستويات النحاس بالرغم من أهمية معدن النحاس لجسم الإنسان، إلا أنه من المهم عدم زيادة مستوياته، فأنت بحاجة إلى جرعات قليلة منه يوميا.
تناول الكثير من النحاس من شأنه أن يسبب تسمم النحاس، والذي يترافق مع الأعراض التالية:
الغثيان والقيء،قد يكون في بعض الأحيان ممزوجا مع الدم،الإسهال ألم في المعدة تغيير لون البراز إلى الغامق ،صداع صعوبة في التنفس، عدمانتظام نبضات القلب، انخفاض ضغط الدم الدخول في غيبوبة، تضرر الكبد والكلى. للمزيد
مصادر النحاس
بإمكانك تناول النحاس من مصادره الطبيعية ومنها:
اللحوم وأحشاؤها ،الكبد،الكلى
المأكولات البحرية
الشوكولاتة الداكنة
الشوفان،حبوب السمسم،القمح
الفطر،البطاطا الحلوة
اللوز،المكسرات، الفواكه المجففة
الخميرة، الفلفل الأسود
الخضروات ذات الأوراق الداكنة،السبانخ،الكيل،الكراث.
blood test

نصائح هامة.
نحن في TIPS20 نقدم نصائح والمعلومات للأستفادة منها بأسلوب سهل،تعد الهرمونات والمعادن والفيتامينات كلها تكمل بعضها البعض ومفيدة لتحمي الاجسام والعضلات والقلب والعقل من امراض عدة.يجب الحذر وعدم استخدام اي نوع منها قبل اجراء التحاليل الطبية اللازمة واستشارات الطبيب المختص وبالتالي معرفة النسبة والجرعة الذي يجب استعمالها،والتي تكون مفيدة حسب نوع المشكلة والنقص الموجود لدينا داخل الجسم ،ضروري التقيد بتعاليمات الطبيب وتجنب الافراط بالكميات الموصى بها لتفادي الاثار السلبية او حالات التسمم نتيجة استعمال جرعات زائدة من المكملات الغذائية.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016