TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما هو فيتامين الشمس ومصادره


تعريفه وتأثيره عالجسم واعراض وعلاجه 
فيتامين الشمس هو من اهم الفيتامينات للجسم والمعرف أيضا باسم فيتامين د و د3 أو كوليكالسيفيرول، في السابق كان نقص فيتامين د يرتبط مع عدة امراض ومنها مرض العظام، الكساح، ولكن أصبح هذا المرض نادرا. 
يسمى بفيتامين (د) فيتامين الشمس لانه النسبة الاكبر يمكن ان يأخذها الانسان من خلال تعرضه جلده وبشرته بطريقة مكشوفة للأشعة الشمس خلال أوقات معينة من اليوم بين 10 صباحا و 2 ظهرا عندما نقضى الوقت في الشمس فإن موجات الأشعة فوق البنفسجية ب (UV-B) القادمة من الشمس تتفاعل مع شكل من أشكال الكولسترول في بشرتنا لصنع هرمون فيتامين د وامتصاصه الجسم بطريقة سريعة . ومع ذلك، قد لا يكون ذلك كافيا للمعظم لتحقيق الصحة المثلى عند عدم تعرضهم للشمس من الضروري التوجه الى اخذ مكمالات غذائية من فيتامينات بسبب نقص فيتامين (د)، تجنب النسبة الاكبر من تعرضه للشمس او خوفة من اصابته بسرطان الجلد كما يقال في بعض الدراسات ان كثرة تعرض الانسان لاشعة الشمس يصاب اسرع بسرطان الجلد هذا مفهوم غير صحيح ولا ينطبق علة جميع الحالات الاهم ان يتم الاستفادة من أشعة الشمس بألتوقيت الصح لفترة بين 15 و 20 دقيقة يوميا تعرض الجسم مباشرة للاشعة الشمس بدو وضع واقي حماية منها
تجنب الامراض من نقص فيتامين (د).. 
الآلاف من الدراسات على مدى العقد الماضي تظهر الفوائد الصحية عندما يحسن شخص تناول فيتامين(د). هذه الدراسات تخبرنا أن أولئك الذين يعانون من مستويات أعلى من فيتامين (د) في دمهم لديهم مخاطر أقل للنوبات القلبية، وسرطان الثدي، وسرطان القولون والتصلب المتعدد، النوع الأول والنوع الثانى من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المضاعفات الصحية 
وكشف الدراسات ان الاشخاص لديهم نقص حاد في مستوي الفيتامين (د) هم الاكثر عرضا وتسرعا بنمو الخلايا السرطانية في الجسم. ومع ذلك فإن تجنب الشمس هو هدف مشترك للكثيرين. كثير من الناس في جميع أنحاء العالم، وعادة بناء على نصيحة الطبيب، يحاولون بجهد الحد من الوقت الذى يقضونه تحت أشعة الشمس المباشرة. ويتم ذلك في محاولة لمنع الخلايا الأساسية التي لا تهدد الحياة أساسا وسرطان خلايا الجلد الحرشفية الورم الميلانيني، وهو شكل خطير من سرطان الجلد، يؤثر على 1 من كل 80شخص ومع ذلك، نصف سرطان الجلد يحدث في الجسم فى المناطق غير المعرضة للشمس.
في محاولتنا لتجنب أن نكون الواحد من بين كل 80 شخصا الذين يصابون بسرطان الجلد، من خطر إصابتنا بسرطان الثدي (1 من كل 9 أشخاص)، وسرطان القولون (1 من كل 18 شخص) وسرطان البروستاتا (1 من كل 6 أشخاص) عن طريق الحد من تعرضنا لأشعة الشمس المنتجة من فيتامين (د).
والسبب في ذلك هو أن قليل من الناس يقضون 15 إلى 20 دقيقة المطلوبة كل يوم في ضوء الشمس، مما يسمح لوجههم والذراعين والساقين ليتعرضوا للأشعة فوق البنفسجية. ولذلك ما يقرب من 90 في المئة من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص فيتامين (د). فأولئك الذين يعانون من المزيد من الميلانين، المسؤول عن الجلد المصطبغ الأكثر قتامة، يحتاجون إلى ما يصل إلى 30 دقيقة في الشمس لتوليد فيتامين (د). أولئك الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما يحتاجون أيضا إلى قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق لتوليد فيتامين (د) بسبب التغيرات في مرونة الجلد 
capsule d

WWW.TIPS20.COM 
ما هي مضاعفات انخفاض مستوى فيتامين (د) ؟
أشارت إحدى الدراسات إلى أن نقص فيتامين (د) يكون عامل مساهم فى اضطرابات الاكتئاب الرئيسية المتكررة مع الأنماط الموسمية هو شكل من أشكال الاكتئاب الذى يحدث فقط خلال أوقات معينة من السنة. ووجدت دراسة أخرى أن نقص فيتامين (د) مرتبطا بنمو أسرع لخلايا سرطان الثدى في التجارب على الفئران.
ارتفاع ضغط الدم (Hypertension)
ارتفاع ضغط الدم يؤثر على واحد من كل أربعة أشخاص في جميع أنحاء العالم وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية، وفشل القلب الاحتقاني والسكتات الدماغية. في حين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يصاب بارتفاع ضغط الدم، تظهر الدراسات أن الرجال الذين يعانون من مستويات أقل من فيتامين (د) هم أكثر عرضة بست مرات للإصابة بارتفاع ضغط الدم في حين أن النساء أكثر احتمالية للإصابة ثلاث مرات تقريبا. 
لذا فالحفاظ على وزن صحي، واستهلاك نظام غذائي غنى بالفواكه والخضروات وممارسة تمارين رياضية روتينية يساعد على التحكم في ضغط الدم. تظهر الدراسات العلمية أن فيتامين (د) يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، التي تحمل الدم إلى جميع أنحاء الجسم، مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم. نقص فيتامين (د) من المرجح أن يكون أيضا سببا رئيسيا فى وجود في خطر أعلى لارتفاع ضغط الدم مع أولئك الذين لديهم زيادة تصبغ فى الجلد.
الأزمة قلبية
أمراض القلب هى القاتل وأظهرت دراسة جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات أعلى من فيتامين (د) في دمهم كانوا أقل بنسبة 80 في المئة من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم أدنى مستويات فى الدم.
وأظهرت دراسة أن أولئك الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) فى الدم كانوا أكثر عرضة للوفاة من الموت القلبي المفاجئ خمسة أضعاف بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين (د) فى الدم وقد أظهرت دراسات أخرى كثيرة نتائج قلبي.
سرطان الثدي
سرطان الثدي يصيب واحدة من كل تسعة نساء. يساعد تصوير الثدي بالأشعة السينية على الكشف عن السرطان الموجود، ولكن الوقاية من الإصابة بالسرطان يجب أن يكون الأولوية، وليس فقط محاولة الكشف المبكر عنه.
vitamin d food

العوامل التي تؤدي الى ارتفاع حالات نقص فيتامين (د)ومصادر تواجده.
عدم تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) مثل الاسماك، الحليب ومشتقاته مثل الالبان والاجبان وحليب الصويا, البيض واللحوم،وعصير البرتقال. عدم التعرض للشمس بشكل كافي وارتداء واقي الشمس الذي يحجب وصول اشعة الشمس للجلد والبشرة واخذ مصدر الفيتامين (د) .
أسباب نقص فيتامين (د) وعلاجه ؟
1- ضعف أداء جهاز المناعة، ما يضعك فى خطر أكبر للعدوى
2- مقاومة الأنسولين، مما يؤثر على قدرتك على استخدام الأنسولين لمعالجة السكر فى الدم.
3- العظام التى يجعلها رقيقة أو هشة، ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
4- الكساح، وهى الحالة التى تحدث عادة فى الأطفال التى تسبب تليين العظام.
5- الاكتئاب سببه عدم تعرض الشخص للاشعة الشمس واخذ الفيتامين (د) ويعاني منه نسبة كبيرة من العالم وخصوصا المناطق التى تقل فيها اشعة الشمس خلال السنة 
6- عجز القناة الهضمية عن امتصاص كمية كافية من فيتامين (د) حيث تؤثر قدرة امعاء المريض على امتصاص فيتامين (د)
7- لون البشرة داكنة الذي يقلل من قدرة الجلد على انتاج فيتامين (د)
8- السمنة حيث تستخلص الخلايا الدهنية فيتامين "د "من الدم، مما يؤدي إلى تغيير مستواه في الدورة الدموية، الأشخاص الذين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) فى دمهم .
يحتاج الناس الذين يعانون من نقص شديد فى فيتامين (د)الى عمل الفحوصات الطبية اللازمة لمعرف نسبة النقص من الفيتامين (د) واستشارة الطبيب لمعرفة الجرعات اليومية كم وحدة عالمية الذي يحتاجه الجسم من مكملات غذائية والاطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) التزام بالكمية المحددة والمدة لكل شخص عدم الافراط في زيادة الوحدات لتجنب الاثار السلبي .  
D food

www.tips20.com
اهم مصادر الطبيعية من فيتامين(د) هما الشمس والاطعمة التى تحتوي فيتامين (د)
مصدر الاطعمة التى تحتوى على نسبة مرتفعة بشكل طبيعى من فيتامين "د "هي :
1. زيت السمك والتونة والسردين ،وسمك السلمون 
2. الحليب ومشتقاته من الاجبان والزبادي وحليب الصويا 
3. صفار البيض
4. اللحم البقري
5. عصير البرتقال وعصير الليمون 
واهمها التعرض لاشعة الشمس
ومن الممكن أيضا زيادة مستويات فيتامين (د) عن طريق التعرض لأشعة الشمس ما بين 15 و 20 دقيقة يوميا في الصباح الباكر بشكل مباشر للجلد والبشر.أشار الأطباء إلى إن استخدام واقى من الشمس مهم جدا لصحة الإنسان فى حالة التعرض للشمس لأكثر من 15 دقيقة للحماية من أشعة الشمس الضار. 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016