HEALTHY MIND HAS A HEALTHY BODY...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، مارس 21، 2020

نقص الزنك واثاره الجانبية


dairy cheese


نقص الزنك واثاره الجانبية

يساهم نقص الزنك بشكل كبير في العبء العالمي للمرض  مما يجعله مشكلة صحية عامة رئيسية تشمل المجموعات المعرضة للخطر في حال نقص الزنك،هم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي ،الاشخاص النباتيون، النساء الحوامل، مدمني الخمر ، مرضى الخليا المنجلية، وغيرهم من الاشخاص الذين لديهم امراض مزمنة ونقص في المناعة، يمكن أن تمنع مكملات الزنك عن طريق الفم أو الوريد وعلاج نقص الزنك من أصول مختلفة الحالات التي قد تتطلب التدخل الفوري تشمل.
- أسهال حاد
- تليف الكبد 
- فشل الكلوي
- سوء الأمتصاص
-  مدمني الكحول
فعالية الزنك واهميته لعدة امراض
- أظهرت العديد من الدراسات أن إعطاء الزنك لدى الرضع والأطفال في البلدان النامية قلل من مدة وشدة وحالات الإسهال الحاد والمزمن
- مرض ويلسون ،من المحتمل أن تكون مكملات الزنك فعالة في علاج مرض ويلسون ، وهو اضطراب يتراكم فيه النحاس في الأنسجة. يمنع امتصاص النحاس ويزيد من التخلص من النحاس في البراز.
- الالتهاب الجلدي المعوي ،الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد الدهني المعوي (اضطراب وراثي يؤثر على امتصاص الزنك) ، يعانون من تهيج الجلد ، تساقط الشعر ، الإسهال ، ومعدلات عالية من العدوى. عادة ما ينتج عن مكملات الزنك في الجرعات العلاجية الشفاء التام .
- أمراض القلب ، أظهرت الدراسات أن أرتفاع معدل الفشل القلب كان مرتبطا بنقص مستويات الزنك المنخفضة غالبا لدى الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين (تصلب الشرايين) وأمراض القلب وألم الصدر وفشل القلب .وفقا لأحد المراجعات السريرية ، فإن الجرعات العالية من الزنك قادرة على منع وعلاج الذبحة الصدرية (ألم الصدر) في المرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين .
- أظهرت العديد من التحاليل والدراسات ان مكملات الزنك قللت بشكل كبير من الاصابة بكوليسترول الكلي ويقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب ومن الاصابة بالسكتة الدماغية وانخفاض دهون الدم LDL .
- مقاومة الأنسولين والسكري ،يلعب الزنك دورا اساسيا في معالجة الانسولين وتخزينه وافراز ،يمكن أن ترتبط أيونات الزنك بمستقبلات الأنسولين وتنشطه مسارات إشارات الأنسولين ، يقلل الزنك من إفراز الأنسولين المفرط بواسطة خلايا البنكرياس مما يساعد على حماية أنسجة البنكرياس من التلف .
تشير الدراسات أن مرضى السكري من النوع الثاني هم كانوا أكثراشخاص لديهم نقص الزنك وقلة الزنك يسبب لدى مريض السكري الام الاعصاب والاجهاد التأكسدي ،لذلك يجب دمج اكبر قدر من المأكولات في النظام الغذائي الغنية بالزنك مما يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني . أكد التحليل فوائد مهمة لمكملات الزنك للسيطرة على نسبة السكر في الدم .
- صحة الجلد ، يمكن أن يستفيد الزنك ، سواء الفموي أو الموضعي ، من مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية (مثل حب الشباب ، الثآليل ، الوردية ، الأكزيما ، الصدفية ، الكلف ، والقشرة)، في الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشائع ،والاشخاص المصابين بالوردية (مرض التهابي مزمن يتميز بالاحمرار والاوعية الدموية الصغيرة والنتوءات على الوجه) أظهرت المجموعات المكملة بالزنك (عن طريق الفم) تحسنا ملحوظًا في الأعراض عند مقارنتها بمجموعات الدواء الوهمي والزنك قادر على تقليل أعراض المرض .
تظهر مكملات الزنك فعالية مماثلة في علاج الاضطرابات الجلدية الالتهابية الأخرى مثل الصدفية والأكزيما ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى خصائص الزنك المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
antioxidant

أهمية مكملات الزنك  
البصر
يعتقد أن الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وهو مشكلة البصر الرئيسية عند كبار السن ، ناتج عن الإجهاد التأكسدي. وقد وجدت الدراسات السريرية أن مكملات الزنك يمكن أن تبطئ تطور المرض ، ربما عن طريق منع الضرر التأكسدي للشبكية
استخدمت معظم الدراسات الزنك مع مضادات الأكسدة الأخرى مثل فيتامين" سي" وفيتامين "هـ "، والتي ساهمت على الأرجح في النتائج ، تشير الأبحاث الأولية إلى أن الزنك قد يحمي من اعتلال الشبكية السكري. هذا بسبب قدرة الزنك على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب
العمى الليلي هو أحد الأعراض المبكرة لنقص فيتامين "أ". وجدت دراسة أن الزنك كان قادرا على تعزيز تأثير فيتامين" أ" في استعادة الرؤية الليلية للنساء الحوامل بمستويات منخفضة
الإدراك
أدت مكملات الزنك إلى أداء نفسي عصبي متفوق ، لا سيما مهارات الانتباه والاستدلال في في دراسات ما يقرب من 300 طفل رضيع يعانون من سوء التغذية ، كما أدى إلى زيادة النشاط بالإضافة إلى النمو العقلي والحركي من ناحية أخرى ، أدت مكملات الزنك إلى تحسين النمو الإدراك لدى الاطفال الذين يعانون من نقص الزنك .
الحساسية والربو
أظهرت دراسة أن مكملات الزنك حسنت الأعراض (مثل السعال والأزيز وضيق التنفس) لدى 284 طفلًا يعانون من الربو ،قد يرتبط انخفاض مستويات الزنك في الدم بأعراض الربو الأكثر حدة لدى بعض الأطفال وكان الزنك قادرا أيضا على الحد من التهاب مجرى الهواء والحساسية المفرطة ، كما اثبت الدراسات ان مكملات الزنك تحسين من كثافة العظام لدى مرضى التلاسيميا (اضطراب الدم).
تساقط الشعر
تشير الأبحاث الإضافية إلى أن التأثيرات المضادة للميكروبات ومضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة على فروة الرأس من المحتمل أن تؤدي إلى زيادة كثافة الشعر
أمراض الكلى وغسيل الكلى
يمكن أن تؤدي استعادة مستويات الزنك في مرضى الكلى المزمنين في غسيل الكلى إلى تحسين وظائف الكلى بشكل عام وتقليل العديد من المضاعفات المرتبطة بالمرض (مثل أمراض القلب وفقر الدم والعدوى والخلل الوظيفي الجنسي) من المحتمل أن تتحقق التأثيرات عن طريق الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي والكوليسترول ، وكذلك من خلال تعزيز الهيموجلوبين والهرمونات الجنسية (أي التستوستيرون LH ) والوظيفة المناعية
نتائج الحمل
يرتبط انخفاض مستويات الزنك في الدم بمضاعفات الحمل (على سبيل المثال ، الإجهاض التلقائي ، مقدمات الارتعاج ، الحمل الممتد الولادة المبكرة ، نمو الجنين غير الطبيعي)لذلك مكملات الزنك الامومية مهم جدا لتقليل من خطر الاصابة بهذه الحالات.
الوسواس القهري والفصام
أظهرت دراسة أجريت على مرضى الوسواس القهري والفصام أن إضافة الزنك للعلاج بالفلوكستين كانت قادرة على تقليل الأعراض.

zn important
اضطرابات الجهاز الهضمي
نقص الزنك له آثار ضارة على بطانة الأمعاء من النماذج الحيوانية والبشر في مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهضمي (مثل أمراض الأمعاء الالتهابية والإسهال والسرطان وسمية الكحول والتهاب القولون). في معظم الحالات ، يمكن أن توفر مكملات الزنك تحسنا وجدت دراسة أجريت على المرضى الذين يعانون من عسر الهضم (عسر الهضم) أن الالتهاب في سرطان المعدة الناجم عن البكتيريا مرتبط سلبا بتركيز الزنك.
النوبات 
ذكرت العديد من الدراسات انخفاضا ملحوظا في مستويات الزنك في الدم لدى مرضى الصرع المستعصي ، في إحدى الدراسات ، قلل العلاج بالزنك بشكل كبير من تكرار النوبات في 31 ٪ من الأطفال المعالجين.
وظيفة الغدة الدرقية
اظهرت التحاليل على 134 من مرضى الغدة الدرقية ذوي الإعاقة تحت العلاج المضاد للاختلاج (مع نقص خفيف إلى متوسط ​​من الزنك) ، كانت مكملات الزنك قادرة على تطبيع مستويات هرمون واستعادة وظيفة الغدة الدرقية .
الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي
التهاب الغشاء المخاطي (تقرح الأغشية المخاطية) هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وجدت الدراسات التي أجريت على المرضى الذين خضعوا للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي أن مكملات الزنك قادرة على تقليل شدة التهاب الغشاء المخاطي للفم ،يمكن أن يحدث خلل التنسج (تشويه الذوق) وخلل التنسج (تشويه الرائحة) أثناء العلاج الكيميائييمكن للزنك تحفيز إنتاج الأنهيدراز الكربوني السادس ، وهو إنزيم في اللعاب يشارك في نمو برعم الذوق . 
اضطرابات النمو
في دراسة أجريت على 79 طفلاً مصابًا بالتوحد ، انخفضت شدة الأعراض (أي الوعي ، وفرط النشاط ، ولغة التقبل ، والتركيز والانتباه ، والاتصال بالعين ، والحساسية الصوتية ، والحساسية اللمسية ، والنوبات) بعد مكملات الزنك وفيتامين B6. كان لدى الأطفال مستويات عالية من النحاس انخفضت بعد تناول المكملات وجودة النوم عند النساء وفقا لبعض الباحثين ، فإن النساء والأطفال الذين لديهم تركيزات أعلى من الزنك في الدم لديهم  نوعية نوم أفضل.
الزنك معدن ضروري لصحة جيدة
وهو مطلوب لوظائف أكثر من 300 إنزيم ومشارك في العديد من العمليات المهمة في جسمك فهو يستقلب العناصر الغذائية ويحافظ على نظام المناعة وينمو ويصلح أنسجة الجسم لا يخزن جسمك الزنك ، لذلك تحتاج إلى تناول ما يكفي من الطعام يوميا لضمان تلبية متطلباتك اليومية من الزنك .ومع ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن الأطعمة الغنية بالزنك يجب أن يلبي احتياجات الجميع .
من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك
اللحوم
يعد اللحم الأحمر مصدرا رائعا بشكل خاص ، ولكن يمكن العثور على كميات وفيرة في جميع أنواع اللحوم المختلفة ، بما في ذلك لحم البقر والضأن ،فهي مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى مثل الحديد، وفيتامين" ب" والكرياتين.
المحار
المأكولات البحرية مثل السلطعون والجمبري وبلح البحر والمحار مصادر غنية بالزنك وتعتبر مأكولات صحية منخفضة السعرات الحرارية.
البقوليات 
تحتوي البقوليات مثل الحمص والعدس والفول على كميات كبيرة من الزنك على الرغم من ذلك يمكن أن تكون مصدرا مهما للزنك للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية أو نباتية. كما أنها مصدر ممتاز للبروتين والألياف ويمكن إضافتها بسهولة إلى الحساء واليخنات والسلطات .
البذور
تعتبر البذور إضافة صحية لنظامك الغذائي ويمكن أن تساعد في زيادة تناول الزنك ومع ذلك ، فإن بعض البذور هي خيارات أفضل من غيرها ، تشمل البذور الأخرى التي تحتوي على كميات كبيرة من الزنك القرع الكتان والقنب والكوسا واليقطين وبذور السمسم.  بالإضافة إلى زيادة تناول الزنك ، تحتوي البذور على الألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ، مما يجعلها إضافة ممتازة لنظامك الغذائي، يمكنك محاولة إضافتها إلى السلطات أو الحساء أو الزبادي أو الأطعمة الأخرى. وقد تم تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي أيضا تم ربطها ببعض الفوائد الصحية ، بما في ذلك انخفاض الكوليسترول وضغط الدم .