TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

علاقة سرطان القولون والمعدة بنقص فيتامين " د"

doctor search

  علاقة سرطان القولون والمعدة بنقص فيتامين" د"

 للجمعية الأمريكية للسرطان إن سرطان القولون يمثل 8 في المائة من جميع وفيات وفقا لدراسة   و لدى الرجال  9 في المائة من جميع وفيات السرطان لدى النساء في جميع أنحاء العالم، وقعت أكثر من 1.3 مليون حالة سرطان قولون في عام 2016. لحسن الحظ، يمكن منع حدوث هذه الحالات من خلال الفيتامين "د" و اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على نسبة من الالياف العالية .
قد يساعد فيتامين (د) على منع نمو سرطان القولون وأظھر العلماء أن أولئك الذین یعیشون في مناطق ذات أشعة شمس لديهم تراجعا في معدلات سرطان القولون. وأظهرت دراستان أن أولئك الذين لديهم المزيد من فيتامين (د) في دمهم يمكن أن يقل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50 في المئة واقل عرضة للموت، وخلصت دراسة أخرى إلى أن المزيد من فيتامين (د) أدى إلى تقليل السرطان بنسبة 60٪ وان سرطان المعدة كان تقريبا خمسة مرات أكثر شيوعا من الذين  لديهم نقص بالفيتامين "د"
سرطان القلون وفيتامين دالحالات المرتبطة بنقص فيتامين (د)
انخفاض فىمستويات فيتامين (د) هم اكثر عرضة للامراض التالية:
- مرض السكري
- السكتات الدماغية
- الخرف
- السكتات الدماغية
- مرض الشرايين الطرفية
- سرطان البنكرياس
- سرطان المبيض
- سرطان البروستاتا
- الكسور ,التصلب المتعدد ,التهاب المفاصل الرماتويدي, التوحد,الذئبة,الربو ,الصدفية الى آخره...

هل المكملات الغذائي تغني عن فيتامين 'د '

أهمية فيتامين( د) للجِسم يعمل هذا الفيتامين على امتصاص عنصر الكالسيوم، والفوسفور الضرورين في نمو العظام والأسنان وذلك بعد تحويله عن طريق أشعة الشمس إلى مادة كيميائية تسير في الدم إلى الكِلى، ثمّ تتحوّل بدورها إلى المادّة الأكثر فعالية من هذا الفيتامين والتي تُسمّى داي هيدروكسي التى تساعد في نمو وتعزيز خلايا العظام و تنشيط جهاز المناعة في الجسم، مقاومة الخلايا السرطانية، والوقاية من الإصابة به. الوقاية من تسوس الأسنان، الوقاية من الإصابة بمرض السكري،والسكتات القلبي،الوقاية من سرطان القولون ومرض السل .
 وقد أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من فيتامين (د) أقل عرضة للإصابة بهذه الامراض. وذلك كما اثبتته الدراسات التي أُجريت. أضرار نقص فيتامين "د " لين العظام أو ما يُسمّى بالكساح خاصة عند الأطفال وأعراضه انخفاض كثافة المعادن الموجودة في العظام. التصلّب المتعدد أواللويحي، فالمكملات الغذائية من هذا الفيتامين تُساعد في الوقاية من هذا المرض.
يسبب نقصه السرطان بأنواعه المختلفة، فالمكملات الغذائية لا تُعالج السرطانات، وإنّما تقي من الإصابة به.اما الحالات المصابة بمرض الربو، فنقص هذا الفيتامين يزيد من مشكلة الربو، والشخص المصاب به كلما تعرض للأشعة الشمس أكثر زادت فرصة علاجه أكثر.كلما نقص الفتيامين "د" من الجسم  ارتفاع معدلات ضغط الدم، زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب.
تأثير فيتامين "د" على مرض السكري
أضرار الافراط في استعمال فيتامين" د" إن فيتامين دال من أكثر الفيتامينات سمية في جسم الإنسان إذا أخذ بجرعات كبيرة دون استشارة طبية، ومن الأعراض التي تصاحب أخذه بكميات كبيرة الإسهال، وارتفاع الكالسيوم في الدم والتي تعني ترسبه الزائد في الكِلى والقلب مما يسبب أخطارا صحية كبيرة، إلى جانب الشعور بالصداع الشديد، والغثيان؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل أخذه، وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.
 اهمية فيتامين "د" لمرض السكري
ومن المعروف أن داء السكري هو مرض مزمن يصيب الشخص عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام هذا الأنسولين بشكل صحيح، وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري: سكري من النوع الأول وسكري من النوع الثاني يعرف النوع الأول باسم مرض السكري (المعتمد على الأنسولين أو داء السكري الذي يبدأ في مرحلة الشباب أو الطفولة)، "ويتسم بنقص إنتاج الإنسولين في الجسم، ويقتضي تعاطي الإنسولين يوميا ولا يعرف سبب داء السكري من النوع الأول، ولا يمكن الوقاية منه اعتمادا على المعلومات المتوافرة حتى الآن" وفقا لمنظمة الصحة العالمية. 
أما داء السكري من النوع الثاني، فإنه يمثل النوع الأكثر انتشارا، ويرتبط بزيادة وزن الجسم وقلة النشاط البدني واحيانا يعكس النتيجة الى نحافة مفاجئة والتأثير على اعضاء الجسم من الاعصاب والاحساس بالوخز في اطراف الاصابع انسداد الشرايين ضعف النظر بعد الاحيان وتعطيل وظائف الكلى وشبكة العين الى آخره... وتفيد منظمة الصحة العالمية أن هذا النوع من مرض السكري (الذي كان يسمى سابقا بداء السكري غير المعتمد على الإنسولين أو داء السكري الذي يظهر في مرحلة البلوغ)، يرجع إلى عدم كفاءة استخدام الجسم للأنسولين الذي يفرزه. أن الأنسولين عبارة عن هرمون يفرزه البنكرياس يسمح للجلوكوز بالمرور إلى الدم ليتم نقله إلى الخلايا، حيث يتم تحويله إلى الطاقة التي تحتاجها العضلات والأنسجة للقيام بوظائفها.
التخلص من داء السكري


يرتبط فيتامين (د) بإفراز الأنسولين والتعامل مع هذا الهرمون؛ ولذلك أشارت الطبيبة في وحدة أمراض الغدد الصماء والتغذية في مجمع توريكاديناس الطبي في ألميرية، جنوب إسبانيا، ربيكا ريس، إلى أنه "قد يؤثر على تطور مرض السكري والسيطرة على مستوى السكر في الدم.حيث إن "العضلات تحتاج هذا الفيتامين للحركة؛ كما أن الأعصاب تحتاجه لنقل الرسائل بين الدماغ وكل جزء من الجسم وجهاز المناعة يحتاج إليه لمكافحة الفيروسات والبكتيريا. ويساعد فيتامين (د) جنبا إلى جنب مع الكالسيوم على حماية كبار السن من مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير.
حيث يكون الجسم غير قادر على إفرازالأنسولين بالشكل الطبيعي، والذي يتم إفرازه عن طريق البنكرياس، وفي هذه الحالة تظهر على المريض العديد من أعراض ارتفاع السكر في الدم، والتي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وفيما يلي نتعرف على أعراض ارتفاع السكر في الدم، وأعراض ارتفاع السكر للمرأة الحامل، وأعراض ارتفاع السكر لغير المصابين،
وذكرت "دراسات حديثة تشير إلى أن تناول جرعات عالية من فيتامين د قد يكون له تأثير إيجابي في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني"وفيما يتعلق بالنوع الأول من داء السكري، تشير المتخصصة الإسبانية إلى أن "هناك أيضا دراسات قائمة على الملاحظة تشير إلى وجود علاقة محتملة بين نقص فيتامين (د) وزيادة خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري. وفي هذا السياق، أكدت ريس أن "فيتامين (د) قد يكون خيارا مستقبليا للعلاج ، مع الاستمرار بالبحوثات والدراسات التى تأكد بأصدار النتائج الاخيرة حول الاستفادة من الشفاء بالإضافة إلى دوره المحتمل كعلاج مستقبلي لمرض السكري، فإن فيتامين (د) عنصر غذائي مهم ومن بين فوائده الصحية الحفاظ على عظام قوية.
ويقول اختصاصيون في معاهد الصحة القومية بالولايات المتحدة إن "الأشخاص الذين يستهلكون فيتامين (د) بكمية ضئيلة جدا قد يكون لديهم عظام ضعيفة ورقيقة وهشة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016