TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

فوائد المغنيسيوم

 فوائد المغنيسيوم
المغنيسيوم معدن مهم ، يلعب دورا في أكثر من 300 تفاعلات إنزيمية في جسم الإنسان. تشمل وظائفه العديدة المساعدة في وظيفة العضلات والأعصاب وتنظيم ضغط الدم ودعم الجهاز المناعي. لا يمكن تحديد نقص المغنيسيوم من خلال فحص الدم لانه يوجد في الانسجة بنسبة 90 % أكثر من وجوده في الدم .يحتوي جسم البالغ على حوالي 25 جراما (جم) من المغنيسيوم ، 50-60٪ منه يخزنها الهيكل العظمي و الباقي موجود في العضلات والأنسجة الرخوة وسوائل الجسم .
magnesium

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان يلعب العديد من الأدوار المهمة في صحة جسمك ودماغك. ومع ذلك ، قد لا تحصل على ما يكفي منه ، حتى إذا كنت تتناول نظاما غذائيا صحيا. المغنيسيوم معدن مهم يحتاجه جسمك ليعمل ينتج الطاقة وينظم السكر في الدم والتفاعلات الكيميائية في الجسم. يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على المعايير المناسبة من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك. يحتاج كل من القلب والعضلات والكليتين إلى المغنيسيوم للعمل بشكل صحيح و يساعد المعدن أيضا في بناء الأسنان والعظام.

1- يشارك المغنيسيوم في مئات التفاعلات البيوكيميائية في جسمك المغنيسيوم هو معدن موجود في الأرض والبحر والنباتات والحيوانات والبشر. يوجد حوالي 60٪ من المغنيسيوم في جسمك في العظام ، في حين يوجد الباقي في العضلات والأنسجة الرخوة والسوائل ، بما في ذلك الدم في الواقع تحتوي كل خلية في جسمك عليها وتحتاجها للعمل.أحد الأدوار الرئيسية للمغنيسيوم هو العامل المساعد أو "الجزيء المساعد" في التفاعلات البيوكيميائية التي تؤديها الإنزيمات باستمرار.في الواقع إنه متورط في أكثر من 600 تفاعل في جسمك

  •   توليد الطاقة: يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة.
  •   تكوين البروتين: يساعد على تكوين بروتينات جديدة من الأحماض الأمينية.
  •   صيانة الجينات: يساعد على إنشاء وإصلاح الحمض النووي والحمض النووي الريبي.
  •   حركات العضلات: وهي جزء من تقلص واسترخاء العضلات.
  •   تنظيم الجهاز العصبي: يساعد على تنظيم الناقلات العصبية ، التي ترسل رسائل في جميع أنحاء الدماغ والجهاز العصبي.

2- قد يعزز أداء التمرين يلعب المغنيسيوم أيضا دورا في أداء التمرين.أثناء التمرين ، قد تحتاج إلى ما يزيد عن 10-20٪ من المغنيسيوم عما هو عليه عندما تستريح ،اعتمادا على النشاط يساعد المغنيسيوم في تحريك سكر الدم إلى عضلاتك والتخلص من اللاكتات ،والتي يمكن أن تتراكم أثناء ممارسة الرياضة وتسبب الإرهاق.ويمكن أن يعزز أداء التمارين الرياضية للرياضيين ويساعدهم على الحركة أفضل مثل القفز والركض وركوب الدراجة والسباحة ويساعد نشاط وحركة المسنين والاشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

 3- يحارب المغنيسيوم الاكتئاب ، يلعب المغنيسيوم دورا حاسما في وظائف الدماغ والحالة المزاجية ، ويرتبط المستويات المنخفضة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب واثبتت الدراسات ان كبار السن والتي تتراوح اعمارهم 65 عام هم  لديهم خطر أكبر بالاكتئاب بنسبة 22 ٪ يعتقد بعض الخبراء أن المحتوى المنخفض من المغنيسيوم في الطعام الحديث قد يسبب العديد من حالات الاكتئاب والأمراض العقلية ومع ذلك ،قد يساعد المكمل بهذا المعدن في تقليل أعراض الاكتئاب وفي بعض الحالات .

4- مفيد المغنيسيوم لدي مرضى السكري وله فوائد كثيرة ضد مرض السكري من النوع الثاني ،تشير الدراسات إلى أن حوالي 48٪ من مرضى السكري من النوع 2 لديهم مستويات منخفضة من المغنيسيوم في الدم. هذا يمكن أن يضعف قدرة الأنسولين على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض تناول المغنيسيوم لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض السكري .وثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون المغنيسيوم بجرعات عالية كل يوم شهدو تحسينات كبيرة في مستويات السكري في الدم من النوع 2  وهم أقل عرضة للأصابة بالمرض.

 5- يمكن المغنيسيوم خفض ضغط الدم تظهر الدراسات أن تناول المغنيسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم ،في إحدى الدراسات شهد الأشخاص الذين تناولوا 450 مجم يوميا انخفاضا كبيرا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ومع ذلك قد تحدث هذه الفوائد فقط في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ساعد المغنيسيوم على خفض مستويات ضغط الدم ولم يكن له تأثيرعلى أولئك الذين لديهم مستويات طبيعية .

 6- له فوائد مضادة للالتهابات، يرتبط انخفاض تناول المغنيسيوم بالالتهاب المزمن ، وهو أحد محركات الشيخوخة والسمنة   والأمراض المزمنة في إحدى الدراسات ، وجد أن الأطفال الذين لديهم أدنى مستويات المغنيسيوم في الدم لديهم أعلى مستويات علامة  الالتهاب  CRPكما كان لديهم مستويات أعلى من السكر في الدم والأنسولين والدهون الثلاثية .مكملات المغنيسيوم يقلل منCRP وعلامات الالتهاب لدى كبار السن وزيادة الوزن والمصابين بداء السكري. يمكن تناول الاطعمة عالية المغنيسيوم التي تقلل الالتهاب، مثل الأسماك الدهنية والشوكولاتة الداكنة وغيرها.

7- يمكن أن يساعد المغنيسيوم في منع الصداع النصفي، الصداع النصفي مؤلم وموهن. غالبا ما يحدث الغثيان والقيء والحساسية   للضوء والضوضاء. يعتقد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم أكثر عرضة للإصابة بنقص المغنيسيوم  في الواقع، تشير بعض الدراسات المشجعة إلى أن 1 جرام من المغنيسيوم يمكن أن يمنع وحتى يساعد في علاج الصداع  النصفي والراحة من نوبة الصداع الحادة وتقليل اعراضه

8- المغنيسيوم يحسن أعراض الدورة الشهرية، متلازمة ما قبل الحيض (PMS) هي واحدة من أكثر الاضطرابات شيوعا بين النساء في سن الإنجاب، تشمل أعراضه احتباس الماء وتشنجات البطن والتعب والتهيج، أن المغنيسيوم قد أظهر تحسن الحالة المزاجية ويقلل احتباس الماء والأعراض الأخرى لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية .



mg food

الحصول على المغنيسيوم من الطعام والمكملات الغذائية

الأطعمة التالية جيدة لمصادر المغنيسيوم الممتازة:

§  بذور اليقطين

§      سبانخ مسلوقة

§     السلق السويسري المسلوق

§      شوكولاتة داكنة

§       الفاصوليا السوداء

§       كينوا مطبوخة

§       سمك الهلبوت، السلمون

§       اللوز والكاجو والفول السوداني

§        ادامامي

§        التوفو

§        زبادي، الأحماض النباتية

§        قمح كامل

حتى مع اتباع نظام غذائي ملائم ، فإن بعض الأشخاص معرضون بشكل متزايد لخطر نقص المغنيسيوم ، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل مرض الاضطرابات الهضمية والإسهال المزمن.

وفي حال تناول كميات كثيرة من المغنيسيوم ممكن ان تتفاقم مشكلة الاسهال، ولا يجب على الاشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة تناول المكملات الغذائية من دون وصفة الطبيب للحافظ على سلامتهم. إذا كنت قلقا بشأن نقص المغنيسيوم ،فاطلب من طبيبك إجراء فحص دم.

للحفاظ على مستوى المغنيسيوم الصحي، من الأفضل الحصول على هذا المعدن من الطعام ، وخاصة الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والحبوب غير المكررة، والفاصوليا والمكسرات والأسماك اللوز والسبانخ والكاجو والعديد من أنواع البذور الغنية بالمغنيسيوم .

Magnesium seeds

تعرف على أنواع المكسرات والبذور الغنية بالمغنيسيوم مفيدة لمرضى القلب والسكري والعظام.
المغنيسيوم هو واحد من سبعة معادن أساسية. هذه المعادن الكبيرة هي معادن يحتاج الناس إلى استهلاكها بكميات كبيرة نسبيا - على الأقل 100 ملليغرام (ملغ) في اليوم. المعادن الدقيقة ، مثل الحديد والزنك ، مهمة بنفس القدر ، على الرغم من أن الناس يحتاجون إليها بكميات أقل.
المغنيسيوم مهم لكثير من وظائف الجسم. يمكن أن يساعد الحصول على ما يكفي من هذا المعدن في الوقاية من الأمراض المزمنة أو علاجها ، بما في ذلك مرض الزهايمر وداء السكري من النوع 2 وصحة العظام  وأمراض القلب والأوعية الدموية والصداع النصفي.
1- صحة العظام
في حين ركزت معظم الأبحاث على دور الكالسيوم في صحة العظام ، فإن المغنيسيوم ضروري أيضا لتكوين العظام الصحي. كمية كافية من المغنيسيوم مع ارتفاع كثافة العظام ، وتحسين تكوين بلورات العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام في الإناث بعد انقطاع الطمث.
قد يعمل المغنيسيوم على تحسين صحة العظام بشكل مباشر وغير مباشر ، لأنه يساعد على تنظيم مستويات الكالسيوم وفيتامين د ، وهما عنصران غذائيان آخران مهمان لصحة العظام.
2- صحة القلب والأوعية الدموية
تعمل العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية بشكل تآزري. يعني هذا المصطلح أن الجمع بينهما يجلب فوائد صحية أكثر من تناولهما بشكل منفصل.
من الأفضل التركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن لتلبية المتطلبات اليومية للمغنيسيوم واستخدام المكملات كنسخة احتياطية ، ولكن تحت إشراف طبي.
- أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي ومرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية
- داء السكري
- مرض الكلية
-  فيروسات المعدة التي تسبب القيء والإسهال
المغنيسيوم هو من المغذيات الكبيرة التي تلعب دورا رئيسيا في العديد من عمليات الجسم ، بما في ذلك العضلات والأعصاب وصحة العظام والمزاج.
ربط البحث بين نقص المغنيسيوم ومجموعة من المضاعفات الصحية. من الأفضل التركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن لتلبية المتطلبات اليومية للمغنيسيوم واستخدام المكملات كنسخة احتياطية ،إذا كان الشخص غير قادر على الحصول على متطلباته اليومية من نظامه الغذائي ، فقد يوصي الطبيب بتناول مكملات المغنيسيوم. لذلك استشارة الطبيب ضروري لمعرفة الكمية اليومية المطلوبة.
cashew nuts

أهمية بعض الاطعمة الغنيةبالمغنيسيوم
1- القمح الكامل
معظم الحبوب الكاملة مصدر جيد للمغنيسيوم ، ولكن دقيق القمح الكامل يفوز بـ 160 مجم لكل كوب استخدم القمح الكامل بدلًا من الدقيق الأبيض للخبز .
2- السبانخ
الخضروات الورقية الداكنة غنية بالمواد الغذائية ، والسبانخ ليست استثناء.يحتوي كوب واحد من السبانخ المسلوق على 157 مجم من المغنيسيوم.
3- الكينوا
يتم تحضير الكينوا وتناولها بطريقة تشبه الأرز كما يمكن اضافتها في صلطات الورقية والخضار فهي من الاطعمة اللذيذة والمفيدة وهي معروفة بفوائدها الصحية العديدة ، بما في ذلك نسبة عالية من البروتين والمعادن يحتوي كوب واحد من الكينوا المطبوخ على 118 ملغ من المغنيسيوم ومفيدة للجسم ولاصحاب امراض داء السكري ومشاكل الهضم المعدة.
4- اللوز والكاجو والفول السوداني
تعمل العديد من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية بشكل تآزري. يعني هذا المصطلح أن الجمع بينهما يجلب فوائد صحية أكثر من تناولهما بشكل منفصليساعد المغنيسيوم في الحفاظ على المستويات المناسبة من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016