TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

فوائد التمر وانواعه



www.tips20.com

فوائد التمر وانواعه .
ثمرة شجرة النخيل تعتبر من أحد أقدم الفواكه المزروعة في العالم والتى تزرع في العديد من المناطق الاستوائية ،كما ازدهرت زراعة أشجار النخيل منذ آلاف السنين في منطقة الشرق الأوسط، حيث كان يعتبر أحد الأغذية الأساسية لسكان هذه المناطق
وفوائدها الغنية الموجدة فيها، أما في الوقت الحالي فأصبحت تزرع في جميع أنحاء العالم، يوجد في العالم حوالي أكثر من الفي
صنف من التمور بين اشكال واحجام والوان مختلفة من لونه الاحمر الفاتح الى الاصفر الفاتح . نذكر بعض منها المجدول المتنوع احجامه من بين صغير و وسط وكبير، السكري ،البرحي ،الاشرسي، وبالإضافة إلى ذلك تتميز التمور بالطعم الحلو واللذيذ، ومن
الجدير بالذكر أن التمر غني بالسعرات الحرارية إلا أنه إحدى الخيارات الصحية عند تناوله باعتدال ويمكن استخدامها بالعديد من
وصفات الحلويات والمخبوزات بالاضافة الى القيمة الغذائية كما يستخدم التمر في صنع السكر من التمر،والدبس التمر الذي لديه العديد من المميزات وعناصره الغذائية المفيدة لدى الاشخاص الذي يتبعون نظام عذائي استبدالا بالسكر العادي .

المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر
التمورعالي الألياف ولها تأثير مفيد للصحة العامة وتندرج الثمرة تحت النظام الغذائي الصحي للاشخاص الذين يتبعون حمية صحية والذين يعانون من امراض السكري، والقلب وفقر الدم ، والاضطربات المعوية ،وغيرها من المشاكل الصحية لتواجد فيها نسبة عالية من الالياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة وحمض الفينول،الكاروتينات، لفلافونويدات.
تعد التمور مصدرا جيدا للطاقة والألياف والسكر ومختلف الفيتامينات والمعادن،يمكن العثور على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكبريت والزنك فيها، فإنها تحتوي التمر أيضا على فيتامينات مهمة مثل " ب3" ما يسمى بالنياسين، والذي يساعد على تحويل الطّعام إلى طاقة داخل الجسم ،الثيامين والريبوفلافين ، وفيتامين "ب 6" والفولات وفيتامين "أ "وفيتامين" ك"

هل يقي التمر من السرطان و الامراض .؟
1- علاج الاضطرابات المعوية
الألياف في التمور لها تأثير مفيد بالتأكيد. لكن الكثير من التمور يمكن أن يطغى على البكتيريا في الأمعاء الغليظة ويسبب الغازات تقول بعض الدراسات أن التمور يحتوي على النيكوتين الذي يساعد في علاج الاضطرابات المعوية.
2- المساعدة في علاج فقر الدم
تحتوي التمر على الحديد الذي يساعد في مكافحة فقر الدم. لقد رأينا بالفعل أن التمر يمكن أن يعزز خصوبة الذكور. تقول بعض الدراسات أن التمور غنية بالأحماض الأمينية التي تزيد من القدرة على التحمل الجنسي.
3- التمر كونه ثمرة عالية الكربوهيدرات يمكن ان يساعد في نمو العضلات وتعزيز الطاقة فقد يحرق جسمك عضلاتك بدلا من الطاقة
4- يساعد على تقليل دهون البطن يجعلك تشعر بالشبع وتثني عن الإفراط في تناول الطعام نظرا لأنها حلوة ، فقد ترضي أسنانك الحلوة دون الحاجة إلى اختيار بديل أقل صحة الى أنه يمكن تلبية أكثر من 15٪ من الاحتياجات اليومية من المعادن الأساسية مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم من خلال استهلاك 100 جرام .
www.tips20.com
5- قد تكون الألياف الموجودة في التمور مفيدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم. تعمل الألياف على إبطاء عملية الهضم وقد تساعد على منع مستويات السكر في الدم من الارتفاع الشديد بعد تناول الطعام، لهذا السبب ، يحتوي التمر على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) والذي يقيس مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول طعام معين .
تعرف على أكثر ثلاثة مضادات الأكسدة.
عالية في مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض
العديد من مضادات الأكسدة التي لديها عدد من الفوائد الصحية التي تقدمها ، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض عديدة. تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى المرض مقارنة بأنواع الفاكهة المشابهة مثل ، التين والخوخ المجفف والتوت البري ،التمر يحتوي على أعلى نسبة من مضادة الاكسدة.
1- الفلافونويدات: الفلافونويدات عبارة عن مضادات أكسدة قوية قد تساعد في تقليل الالتهاب وتمت دراستها حول إمكاناتها للحد من خطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر وأنواع معينة من السرطان
2- الكاروتينات: ثبت أن الكاروتينات تعزز صحة القلب وقد تقلل أيضًا من مخاطر الاضطرابات المرتبطة بالعين ، مثل الضمور البقعي
3- حمض الفينول: معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ، فقد يساعد حمض الفينول في تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب. يحتوي التمر على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تطور بعض الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر ومرض السكري كما يساعد على حماية الاطفال من القلق والاضطربات العصبية .
تعرف على أهم 12 من المركبات و العناصر الغذائية في التمر .
1- يعتبر التمر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم المهم للجسم، فهو يلعب دورا رئيسيا في بناء العضلات، والسيطرة على توازن السوائل، وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغية وأمراض القلب المختلفة. يعتبر التمر مصدرا جيداً لفيتامين "ب3 " أو ما يسمى بالنياسين، والذي يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة داخل الجسم، كما أنه يدخل في وظائف الأعصاب المختلفة. يعتبر التمر مصدرا جيدا لفيتامين" ب6" الذي يلعب دورا مهما في بناء العضلات، ونمو الشعر والأظافر. يعتبر التمر غنيا بالألياف االغذائية يزيد 30% من احتيجاتهم اليومية من الألياف، والتي تعتبر مهمة جدا للوقاية من الإمساك، والشعور بالشبع لمدة أطول عن طريق إبطاء عملية تفريغ المعدة من الطعام، وتقليل مستوى الكولسترول السيء LDL في الدم.
2- يعتبر التمر مصدراجيدا للحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. يمكن أن يكون التّمر خياراً جيّداً للأشخاص المصابين بمرض السكري، فبالرغم من أن التمر مرتفع بالسعرات الحرارية والسكريات ، إلا أن مؤشر الجهد السكري له يعد منخفضا ، وهذا يعني أن تناوله باعتدال وكجزء من نظام غذائي متوازن لا يؤدي إلى ارتفاع كبير ومفاجئ لمستوى السكر في الدم.
3- يحتوي التمر على حمض التانيك ،الذي يعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعيّة التي تعرف بالبوليفينول حيث انها تساعد على وقاية خلايا الجسم من التلف، كما تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، وعليه فان تناول التمر قد يساعد على الوقاية من السرطان.
4- يساعد التمر على توفير طاقة للجسم بشكل سريع يساعد التمر على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي يمتلك التمر خصائص مضادة للميكروبات ، حيث أن التمر الطازج يكون لينا وسهل الهضم، كما أنه يحتوي على الألياف الذائبة وغير الذائبة ، يساعد التمر على زيادة قوة العظام؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من المعادن المهمة ، كالسيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم.
5- يساعد التمر على التخفيف من الحساسية بشكل عام، والحساسية الموسمية بشكل خاص، وذلك لاحتوائه على مركب الكبريت العضوي. يساعد التمر على تخفيف الألم وزيادة توسع عنق الرحم أثناء الولادة.
6- معالج للامساك وصحة المعدة تم العثور على الألياف في التمور أيضا لمنع سرطانات الجهاز الهضمي، وفقا لأبحاث حول تأثيرات الألياف الغذائية ، فإن الأطعمة الغنية بالألياف ضرورية لتعزيز حركات الأمعاء الصحية وضمان المرور المريح للطعام عبر الأمعاء. الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في التمور تعزز الهضم الصحي من خلال زيادة حجم البراز وقد تساعد أيضا في تخفيف أعراض الإمساك.
7- صحة القلب يساعد التمر في تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في التمور من التصلب العصيدي ، وهو في الأساس الشرايين تصبح صلبة ومنسدة مع اللويحات. تعمل مضادات الأكسدة هذه على تحفيز إزالة الكوليسترول من خلايا الشريان. تحتوي التمر أيضًا على الأيسوفلافون (ثاني أعلى فاكهة) المعروف أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ،لقد رأينا بالفعل التمر يحتوي على الألياف.
8- مفيد لصحة العظام وتقوية العظام
التمر لا يحتوي على الكوليسترول، كما أنها غنية بالحديد وتحتوي على ألياف أكثر من الموز
تحسين صحة العظام التمر مصادر غنية بالنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنغنيز، وكلها مهمة للحفاظ على صحة عظامك ومنع الأمراض المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام.
9- التمر ينظم ضغط الدم لانه غني بالبوتاسيوم والمعدن يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. يحتوي أحد حبوب المجهول على حوالي 167 مجم من البوتاسيوم ، وهو مرتفع نسبيًا مقارنة بالفواكه الأخرى. يمكن أن يؤدي عدم تناول البوتاسيوم الكافي إلى حصوات الكلى كما انه غني بفيتامين "ك" الذي يخفف تجلط الدم.
تقرير واحد من كلية الطب بجامعة هارفارد لا يشجع على استخدام الأدوية لضغط الدم. على الرغم من أن بعض الأدوية تعمل بشكل جيد ، إلا أنها قد لا تحل المشكلة بالضبط. ولها أيضا آثار جانبية و تستقر الألياف أيضًا مستويات السكر في الدم. كما أنه يوازن آثار الصوديوم في نظامك الغذائي وهذا يخفض ضغط الدم. يعمل المغنيسيوم في الفاكهة على إرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية ، وبالتالي يقلل من ضغط الدم
وفقا لتقرير صادر عن المركز الطبي بجامعة كولومبيا ، يمكن أن يتفاقم الإسهال بسبب اختيار الأطعمة التي تتناولها. وهذا هو سبب أهمية اختيار الطعام المناسب. التمور ، التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، يمكن أن تساعد في تحسين الحالة الاسهال
10- يعمل التمر على تعزيز صحة الدماغ تم العثور على التمور لتوفير الحماية ضد الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الدماغ. تم ربط الاستهلاك المنتظم للتمور والفواكه المماثلة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي وتحسين الأداء المعرفي لدى كبار السن ولديه القدرة على ابطاء تقدم مرض الزهايمر.
11- تناول التمور يمكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم ويزيد استهلاك من نمو البكتيريا المفيدة في الامعاء وهذا يعزز صحة القولون والوقاية من السرطان
12- السبب الرئيسي للعمى الليلي هو نقص فيتامين" أ" التمر غنية بهذا الفيتامين أيضا وتساعد في مكافحة هذه الحالة ، المناطق التي تحتوي على المزيد من استهلاك التمر لديها حالات نادرة من العمى الليلي.
نصائح استخدامه
طريقة الاستخدام: ابدئي بنقع البلح في الماء طوال الليل لمساعدته على النعومة. بعد ذلك ، أضف التمر المنقوع وقليلًا من سائل النقع إلى معالج الطعام وامزج لصنع معجون سميك غني بالألياف
تشير الأبحاث إلى أن التمر يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان ، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التي يمكن أن تحفز هضم الطعام وتضمن المرور السريع عبر الجهاز الهضمي وعلاج حالات التهاب الرتج والبواسير والتهاب وعلاج مرض الارتجاع المعدي المريئي.
التمر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الحديد. يمكن أن يساهم نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم ، وهي حالة تتميز بالإرهاق والدوخة وهشاشة الأظافر وضيق التنفس ،يمكن أن تساعد زيادة تناولك للأطعمة الغنية بالحديد مثل التمروالبروكلي على تخفيف أعراض فقر الدم
dates important for health
www.tips20.com

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016