HEALTHY MIND HAS A HEALTHY BODY...

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، مارس 12، 2020

البروكلي مكافح للسرطان


benefit of broccoli

اظهرت الابحاث الطبية الاخيرة ان البروكلي مناسب تماما للوقاية من السرطان الجسم وغني بالمعادن والفيتامينات يعتبر من النبات المعجزة لتواجد اهم المعادن والفيتامينات الغير موجودة في العديد من انواع الخضار الاخرى. البروكلي هو نبات أخضر يشبه بشكل ما شجرة مصغرة مجعدة و يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكرنب ، وبراعم بروكسل ، واللفت والقرنبيط ، جميع هذه النباتات الصالحة للأكل يشار إليها مجتمعة باسم الخضروات الصليبية.
يتشارك البروكلي في مكافحة السرطان وتعزيز الخواص المناعي ويحتوي البروكلي على الخواص التي تستنفد هرمون الاستروجين الذي يسبب السرطان في الجسم وانه مناسب تماما للوقاية من سرطان الرحم والثدي ، وهو قوة غذائية مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة  ومنها فيتامين" C " وفيتامين" K" والحديد، والبوتاسيوم.
كما انه مفيد جدا للمرضى السكري  ويقي من الاصابة بمرض السكري ويدخل ضمن نظامهم الغذائي لمدى اهميته من فيتامينات ومعادن والفوائد الغذائية الاخرى يمكن التمتع بهذا الخضروات الخضراء على حد سواء النيئة والمطبوخة ، المشوي ،لكن الأبحاث الحديثة أظهرت اذا تم تبخيرها بشكل لطيف يمكننا الحفاظ على الفوائد الغذائية التى توفرها نبات البروكلي والاستفادة من كامل القيمة الغذائية الصحية .البروكلي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الفولات والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والفيتامينات" C" و" K".


food benefit
www.tips20.com


المعادن والفيتامينات المتواجدة  في البروكلي
.

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة القوية التي توفر تأثيرات صحية وقائية، قد يكون مضادات الأكسدة أحد اهم العناصر الاساسية لصحة الانسان هي جزيئات تمنع أو تحيد تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الالتهاب وتأثير الصحة العامة .
يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الغلوكوروفانين ، وهو مركب يتم تحويله إلى مضاد قوي للأكسدة يسمى السولفورافان أثناء الهضم .
يحتوي البروكلي أيضا على كميات قابلة للقياس من مضادات الأكسدة وتين وزياكسانثين ، مما قد يمنع الإجهاد التأكسدي والتلف الخلوي في عينيك كما انه مفيد جدا للمرضى السكري.
نقص الدهون أوميغا" 3" هو مشكلة غذائية يمكن أن تسبب التنشيط المفرط للجهاز الالتهابي، في حين أننا لسنا معتادين على التفكير في الخضروات غير الدهنية كمصادر للدهون "أوميغا "3" لذلك يجب علينا التفكير فيها وادخالها ضمن قائمة الطعام الصحي اليومي واستخدامها في عدة وصفات مثل الشوربة والسلطة ،واطباق متعددة اخرى.. والاستفاة منها ، فمن الصحيح أيضا أن مستويات أوميغا "3 "يمكن أن تلعب دورا مهما في موازنة نشاط الجهاز الالتهابي. في 100 سعر حراري من البروكلي (حوالي كوبين) ، هناك ما يقرب من 400 ملليغرام من "أوميغا 3 "(في شكل حمض ألفا لينولينيك ، أو ALA). تقع هذه الكمية من ALA في نفس الملعب العام مثل الكمية التي توفرها كبسولة هلامية ناعمة واحدة من زيت الكتان. على الرغم من أننا لا نريد الاعتماد على البروكلي كمصدر وحيد "لأوميغا "3" الغذائي ، إلا أننا لا زلنا نحصل على فوائد مهمة مضادة للالتهابات من أوميغا" 3" التي يوفرها.
السلفورافان قد يقدم فوائد صحية متعددة ، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم ، ومستويات الكوليسترول في الدم ، والإجهاد التأكسدي ، وتطور الأمراض المزمنة
البروكلي غني بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك الألياف وفيتامين "C" وفيتامين "K" والبروتين الغير موجود في معظم الخضروات الأخرى،"والحديد، والبوتاسيوم.
الكربوهيدرات
الكربوهيدرات البروكلي تتكون أساسا من الألياف والسكريات بكميات منخفضة جدا القالبلة للهضم بحيث يمتصها الجسم اسرع . الألياف هي جزء مهم من نظام غذائي صحي، كما يمكن تعزيز صحة الامعاء وتساعد على منع الامراض وتخفيف الوزن ويقلل من خطر الاصابة بأمراض مختلفة.
البروتين
غني البروكلي بالبروتين الذي لم يوجود في انواع خضراوات اخري بكمية منخفضة نسبيا البروتينات هي اللبنات الأساسية لجسمك  وهي ضرورية للنمو والصيانة.
فيتامين "C" و"K1"B9"
يحتوي البروكلي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين "C" مضاد للأكسدة وتقوية المناعة وصحة الجلد والنضارة وفيتامين "K1" المهم لصحة العظام ولتخثر الدم اما في حالة النقص في مستوياته فأنه يشكل السبب الرئيسي للداء النزفي وخصوصا عند حديثي الولادة ولتقليل خطر النزيف يعطي فيتامين "K1" . فيتامين "B9" المعروف ب حمض الفولياك وظيفته نمو الانسجة الطبيعية ومهم بشكل خاص للنساء الحوامل
البوتاسيوم
يعد البوتاسيوم أحد العناصر الأساسية المعدنية ، وهو مفيد للتحكم في ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.
المنغنيز
المنغنيز تم العثور على هذا العنصر بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.
الحديد
يعد الحديد ، وهو من العناصر الأساسية المعدنية ، العديد من الوظائف المهمة في جسمك ، مثل نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.
how cook tips

البروكلي هو أفضل 16 مصدر لدينا من الكاروتينات وخامس أفضل مصدر للفولات من الواضح أن العديد من العناصر الغذائية في القرنبيط حساسة تمامًا لوقت التبخير الكلي .
-  تشير جميع الدراسات إلى أن إجمالي وقت التبخير قصير نسبيًا ان لايتخطى 3 دقائق واقل من 5 دقائق كي نحافظ على جميع المعادن والفيتامينات والسلفورافان بشكل افضل ومفيد.
 نظرًا لأن طريقة الطهي الموصى بها للقرنبيط كانت دائمًا عملية التبخير السريع ، يسعدنا الإبلاغ عن الدراسات الحديثة التي تظهر بعض الفوائدالغذائية من تبخير البروكلي "مقابل طرق الطهي الأخرى". وتتضمن هذه الفوائد الاحتفاظ بفيتامين سي والسلفورافان بشكل أفضل عندما يُطهى البروكلي على البخار بدلاً من غليه. كما لوحظ في هذه الدراسات صلابة أفضل ولون أخضر أكثر حيوية من البخار على المدى القصير مقابل البخار على "المدى الطويل". عادةً ما يعني مصطلح "قصير المدى" في هذا السياق 5 دقائق أو أقل من التبخير.
- في دراسة حديثة عن البروكلي المزروع عضويًا ، لاحظ الباحثون وجود علاقة بين اللون الأخضر العميق لنبات البروكلي ومحتواه الكلي من الكاروتينات. وبعبارة أخرى ، كلما كانت الأزهار أكثر عمقًا وثراءً كلما زادت كمية الكاروتينات التي تحتوي عليها. نظرًا لأن الكاروتينات ذات لون أصفر برتقالي ولا تساهم في خضرة الطعام ، فقد تبدو هذه النتيجة مدهشة إلى حد ما، فإن المستوى المتميز من تناول الخضروات الصليبية هو 1.5 كوب على الأقل في اليوم.

نبات البروكلي متنوع ولديه فوائد وخصائص مهمة جدا للجسم والصحة العامة  وغني بالفتيامينات والمعادن ويقي من امراض كثيرة.
صحة العظام: يحتوي البروكلي على مستويات عالية من كل من الكالسيوم وفيتامين" K"  وكلاهما مهم لصحة العظام  والوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى الكالسيوم ، فإن البروكلي مليء بالعناصر الغذائية الأخرى مثل المغنيسيوم والزنك والفوسفور بهذه الخصائص  يعد البروكلي مناسبًا تمامًا للأطفال وكبار السن والأمهات المرضعات.
صحة القلب: قد تكون الخواص المضادة للالتهابات من السولفورافان ، أحد الإيزوثيانوسات في البروكلي ، قادرة على منع (أو حتى عكس) بعض الأضرار التي لحقت بطانات الأوعية الدموية التي يمكن أن تسببها الالتهاب بسبب الالتهاب المزمن مشاكل السكر في الدم. البروكلي رائع لصحة القلب لأنه يحتوي على ألياف وأحماض دهنية وفيتامينات تساعد في تنظيم ضغط الدم في الجسم. هذا يساعد أيضًا في تقليل الكوليسترول السيئ ، وبالتالي يؤدي إلى صحة القلب. البروكلي يساعد على حماية الأوعية الدموية من التلف.
الحمية الغذائية: البروكلي هو مادة الكربوهيدرات جيدة ومليئة بالألياف ، التي تساعد على الهضم ، وتمنع الإمساك ، وتحافظ على انخفاض نسبة السكر في الدم ، والحد من الإفراط في تناول الطعام. جنبا إلى جنب مع هذا يحتوي البروكلي على البروتينات ومناسبا للاشخاص النباتين مفيد أيضًا لفقدان الوزن لأنه غني بالألياف.
الحد من الحساسية والالتهابات: أظهرت الأبحاث قدرة كيمبفيرول على تقليل تأثير المواد المرتبطة بالحساسية على الجسم. يحتوي البروكلي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا "3" الدهنية ، والتي تعرف باسم مضادات الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد القرنبيط أيضًا الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل حيث يحتوي البروكلي على السولفورافان ، وهي مادة كيميائية تمنع الإنزيمات التي يمكن أن تسبب تدمير المفاصل وبالتالي تؤدي إلى التهاب.
مضادات الأكسدة القوية: يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد الجسم بعدة طرق. يتركز البروكلي بعمق مع فيتامين" C "، مما يجعله رائعًا للحصانة. بخلاف ذلك ، يحتوي البروكلي أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تساعد على إعادة تدوير فيتامين "C" بكفاءة. كما أنه غني بالكرياتين اللوتين ، زياكسانثين ، بيتا كاروتين وغيرها من مضادات الأكسدة .
تخفيض الكوليسترول: مثل العديد من الأطعمة الكاملة ، فإن البروكلي معبأ بالألياف القابلة للذوبان التي تسحب الكوليسترول من الجسم. وذلك لأن الألياف الموجودة في البروكلي تساعد على ربط الأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي. هذا يجعل إخراج الكوليسترول من الجسم أمرًا سهلاً. وفقا لبحث أجراه معهد بحوث الأغذية ، يمكن لمجموعة متنوعة من البروكلي أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 6 في المائة.
العناية بالبشرة : العناية بالبشرة لا تشمل فقط التوهج ،لكن أيضا في مناعتها. لأن البروكلي مركز قوي لمضادات الاكسدة والمواد الغذائية والمعادن ،مثل النحاس، والزنك ، وفيتامين "C" و"K" والاحماض الامنية والفولات .التى جميعها تساعد في التوهج الطبيعي لبشرتك و الحفاظ على بشرة صحية نضرة.
العناية بالعيون: يحتوي البروكلي على بيتا كاروتين وفيتامين "A " والفوسفور والفيتامينات الأخرى مثل المركب"B" وفيتامين" "C و" E" كل هذه العناصر الغذائية الغنية تعد مفيدة لصحة العين لأنها تساعد في حماية العينين من الضمور العقلي وإعتام عدسة العين وحتى إصلاح الضرر الناجم عن الإشعاعات الضارة التي نمر بها من خلال التواجد باستمرار على هواتفنا أو أمام الشاشة التليفون والكمبيوتر الى آخره...
Vitamin B9

مكافحة الشيخوخة: يساعد تناول البروكلي بانتظام في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومشاكل البشرة مثل حب الشباب وحتى تصبغ البشرة . نظرًا لأن البروكلي غني بفيتامين "C"  الذي يحتوي على العديد من خصائص مضادات الأكسدة التى تساعد في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة وغالبا ما تضر الجلد فهو مثالي لمقاومة الشيخوخة.