TIPS20 TIPS20
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

منافع الأوميغا 3


omega 3.6.9

منافع الأوميغا 3 

اوميغا 3 من الاحماض الدهنية المهمة جدا للجسم  والبشرة والجلد و الى محاربة العديد من امراض منها القلب والسكري وأمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون والصدفية ومهم أيضا لصحة العيون وتساعد في علاج الذئبة.
أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون متعددة غير مشبعة  وهو نوع من الدهون لا يستطيع جسمك إنتاجه يشير المصطلح "متعدد غير مشبع" إلى تركيبها الكيميائي ، يشير "أوميغا 3" إلى موضع الرابطة المزدوجة النهائية في التركيب الكيميائي  وهو ثلاث ذرات كربون من "أوميغا" أو نهاية الذيل للسلسلة الجزيئية.
توصي منظمة الصحة العالمية بتناول حصتين على الأقل من الأسماك الزيتية أسبوعيا، وهي غنية بـ أوميغا 3 EPA و DHA. ويشارالى هذه الدهون تحت أسم "الدهون الأساسية" مما يعني أنه يجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي لدي الدهون الاساسية فوائد مهمة للدماغ والقلب وتقليل الجلطات ويحارب الاكتئاب.

فوائد الأوميغا 3

- يحارب الإكتئاب.
- يغذي بصيلات الشعر ويقويها ويزيد من لماعية خصلاتك.
- هذا الحمض يعمل كمرطب للبشرة فيخلص الجلد من الجفاف من العمق.
- مضاد للإلتهابات، يساعد على دعم بنية البشرة وبالتالي الحد من ظهور التجاعيد والخطوط.
- يقي البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية.
- يساعد على التخلص والتخفيف من ظهور السيلوليت.
- يدعم حميتك الغذائية ويساعدكِ على خسارة الوزن إذ إنه يقلل من مستويات الأنسولين التي وإن ارتفعت ساهمت في تخزين الدهون فب الجسم بدلاً من حرقها.
- يقلل من معدلات ثلاثي الجلسرين.
- ينشط الجهاز العصبي والعضلي والتناسلي، ويحسن صحة القلب.
- يحسن النظر.
- يقلل من خطر إصابتك بمرض سرطان الثدي والقولون.
 - أوميغا 3 يمكن أن تحارب الاكتئاب والقلق .

الاكتئاب هو أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا في العالم. تشمل الأعراض الحزن والخمول وفقدان الاهتمام العام بالحياة  القلق ، وهو أيضا اضطراب شائع ، يتميز بالقلق المستمر والعصبية ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أوميجا 3 بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب .
عندما يبدأ الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق بتناول مكملات أوميجا 3 ، تتحسن أعراضهم هناك ثلاثة أنواع من أحماض أوميجا 3 الدهنية: ALA و EPA و DHA. من بين الثلاثة ، يبدو أن وكالة حماية البيئة هي الأفضل في مكافحة الاكتئاب وجدت إحدى الدراسات أن وكالة حماية البيئة فعالة ضد الاكتئاب كدواء مضاد للاكتئاب شائع.
- يساعد أوميغا 3 تحسين صحة العين . DHAوهو نوع من أوميغا 3 ، هو مكون هيكلي رئيسي لشبكية العين عندما لا تحصل على ما يكفي من DHA قد تنشأ مشاكل في الرؤية ومن المثير للاهتمام أن الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتلف العين والعمى الدائم .
- تحسين صحة القلب. يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تزيد من الكوليسترول الجيد "HDL" يمكنهم أيضا تقليل الدهون الثلاثية وضغط الدم وتشكيل لويحات الشرايين ،يمكن لأوميغا 3 تحسين عوامل الخطر لأمراض القلب النوبات القلبية والسكتات الدماغية هي الأسباب الرئيسية للوفاة منذ عقود.
لاحظ الباحثون أن المجتمعات التي تأكل الأسماك لديها معدلات منخفضة جدا من هذه الأمراض. تم ربط هذا فيما بعد باستهلاك أوميغا 3 منذ ذلك الحين ، تم ربط أحماض أوميغا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد لصحة القلب وعلى منع تكوين الجلطات الدم الضارة.
- دعم الصحة العقلية. يمكن أن يقلل تناول أوميغا 3 من أعراض الاكتئاب والفصام والاضطراب ثنائي القطب ويمكن أن يقلل أيضا من خطر الاضطرابات الذهانية. أوميغا 3 يمكن أن تقلل من تكرار تقلبات المزاج والانتكاسات لدى الأشخاص الذين يعانون من كل من الفصام والاضطراب ويحارب التدهور العقلي المرتبط بالعمر ومرض الزهايمر يعد انخفاض وظائف المخ أحد النتائج التي لا مفر منها للشيخوخة.
-  تقليل الوزن وحجم الخصر. تلعب دهون أوميغا 3 دورا مهما في إدارة الوزن ويمكن أن تساعد في تقليل محيط الخصر.
- تقليل دهون الكبد. يمكن أن يساعد تناول أوميغا 3 في نظامك الغذائي على تقليل كمية الدهون في الكبد و مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) أكثر شيوعا مما تعتقد.وقد ازداد مع وباء السمنة ليصبح السبب الأكثر شيوعا .كما يمكن لأوميغا 3 أن يساعد في الحفاظ على صحة بشرتك ، ومنع الشيخوخة المبكرة والحماية من أضرار أشعة الشمس.
nuts omega 3
- دعم نمو دماغ الرضيع. تعد الأوميغا3 مهمة للغاية لنمو الدماغ عند الأطفال يمكن أن تعزز صحة الدماغ أثناء الحمل والحياة المبكرة. أوميغا 3 هي ضرورية لنمو الدماغ وتطوره عند الرضع تمثل DHA 40 ٪ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في دماغك و 60 ٪ في شبكية العين لذلك ، ليس من المفاجئ أن الأطفال الذين يتغذون على تركيبة DHA المدعمة لديهم رؤية أفضل من الأطفال الذين يتغذون على تركيبة بدونها .
كما انه يساعد نمو الدماغ الاطفال ورفع مستوى أعلى للذكاءوتواصل أفضل ومهارات اجتماعية، و مشاكل سلوكية أقل، انخفاض خطر تأخر النمو،انخفاض خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي .
- اللويحات. من خلال الحفاظ على الشرايين ناعمة وخالية من التلف ، تساعد أوميغا 3 على منع اللويحة التي يمكن أن تقيد الشرايين وتصلبها.
- مكافحة الالتهاب. دهون أوميغا 3 مضادة للالتهابات، مما يعني أنها يمكن أن تقلل من أنتاج المواد التى يتم افرازها أثناء الاستجابة الالتهاب في جسمك الذي يمكن أن يساهم في عدد من الأمراض المزمنة.
أوميغا 3 يمكن أن تحارب الالتهاب فهو حيوي لصحتك.ومع ذلك ، يستمر الالتهاب أحيانا لفترة طويلة ، حتى بدون عدوى أو إصابة. وهذا ما يسمى بالتهاب مزمن أو طويل الأمد، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان ،من الجدير بالذكر أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من إنتاج الجزيئات والمواد المرتبطة بالالتهاب ، مثل eicosanoids ،التهابي وسيتوكينات . 
-منع الخرف. يميل الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك ، التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 3 ، إلى انخفاض أبطأ في وظائف الدماغ في الشيخوخة. قد تساعد أوميغا 3 أيضا في تحسين الذاكرة لدى كبار السن .
- تعزيز صحة العظام. يميل الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من أوميغا 3 ومستويات الدم إلى الحصول على كثافة معادن أفضل .
omega 3

-منع الربو. يمكن أن يساعد تناول أوميغا 3 في الحد من أعراض الربو ، خاصة في المراحل المبكرة من الحياة ،أعراض مثل السعال وضيق التنفس والأزيز يمكن أن تكون نوبات الربو الشديدة خطيرة للغاية تحدث بسبب الالتهاب والتورم في الشعب الهوائية في الرئتين .لسوء الحظ لا يحتوي النظام الغذائي الغربي على ما يكفي من أوميغا 3. قد يساهم النقص في الأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب ارتبط تناول أوميغا 3 مع انخفاض خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال والشباب .
يحارب امراض المناعة الذاتية منها داء السكري. أوميغا 3 يمكن أن تحارب أمراض المناعة الذاتية ذلك عندما يخطئ جهاز المناعة في الخلايا السليمة للخلايا الغريبة ويبدأ في مهاجمتها. مرض السكري من النوع 1 هو أحد الأمثلة الرئيسية ، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.تشير الدراسات إلى أن الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 خلال العام الأول من حياتك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بما في ذلك مرض السكري من النوع 1 وداء السكري المناعي والتصلب المتعدد .
يساعد منع خلايا السرطان . أوميغا 3 قد يساعد في منع السرطان يعد السرطان أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم الغربي ، ويقال منذ فترة طويلة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون معظم أوميغا 3 لديهم خطر أقل بنسبة 55٪ من الإصابة بسرطان القولون بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط استهلاك أوميغا 3 بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء.
هناك العديد من أنواع دهون الأوميغا 3 التي تختلف بناء على شكلها الكيميائي وحجمها. فيما يلي الأنواع الثلاثة الأكثر شيوع
حمض Eicosapentaenoic (EPA) تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا الحمض الدهني المكون من 20 الكربون في إنتاج مواد كيميائية تسمى eicosanoids ، والتي تساعد على تقليل الالتهاب و تساعد أيضا في تقليل أعراض الاكتئاب
حمض Docosahexaenoic (DHA) حمض دهني من 22 الكربون ، يشكل DHA حوالي 8 ٪ من وزن الدماغ وهو مهم للغاية لنمو الدماغ الطبيعي ووظيفته.
حمض ألفا لينولينيك (ALA): يمكن تحويل هذا الأحماض الدهنية من 18 كربون إلى EPA و DHA على الرغم من أن العملية ليست فعالة للغاية. يستخدم الجسم بشكل أساسي ALA من أجل الطاقة تعد دهون أوميغا 3 جزءا مهما في أغشية الخلايا البشرية. لديهم أيضا عدد من الوظائف الهامة الأخرى
 tips20
أطعمة الغنية ب اوميغا 3 .
  السمك مثل السلمون، السردين، الماكريل والتونة.
  فول الصويا أو التوفو.
 الزبيب.
 الجوز.
 بذور الكتان.
 زيت الكانولا وزيت الخردل.
 السبانخ والكرنب.
تناول خمس إلى عشر حصص من الفواكه والخضروات الطبيعة والطازجة يوميا وتناول المزيد من البازلاء والفاصوليا والمكسرات. زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية عن طريق تناول المزيد من الأسماك مثل : سمك السلمون والهلبوت والسردين والباكور والتروت والرنجة والجوز وزيت بذور الكتان  وزيت كانولا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والسبانخ  الأطعمة الأخرى التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية تشمل الروبيان والمحار والتونة الخفيفة وسمك السلور وسمك القد وشرب الماء والشاي الاخضر ومنتجات الألبان الخالية من الدهون تناول البروتين الخالي من الدهون مثل الدواجن الخالية من الجلد وقطع اللحم الخالية من الدهون.
omega 3.6.9
omega 3
أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9 كلها دهون غذائية مهمة.
من المثير للاهتمام أن كل واحد له عدد من الفوائد الصحية لجسمك. ومع ذلك ، من المهم الحصول على التوازن الصحيح لأحماض أوميغا 3 و 6 و 9 في نظامك الغذائي. قد يساهم الخلل في عدد من الأمراض المزمنة. إليك دليل للأحماض الدهنية أوميجا 3 و 6 و 9، بما في ذلك ماهيتها ولماذا تحتاجها وأين يمكنك الحصول عليها
الأوميغا 6 حمض دهنيّ غير مشبع يتضمن حمض اللينوليك (LA). هو أيضا يجب الحصول عليه كجزء من الحمية الغذائية أو على شكل كبسولات مكملة لرجيمكِ. مصادر الأوميغا 6 المختلفة تدخل صمن صناعة مأكولات وأطعمة عدة مما يسهل على الجسم الحصول عليه.
   أهم منافع الأوميغا 6: 
  - يحافظ على سلامة وصحة العظام.
- يلعب دورا اساسيا في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية وافرزاتها، ممأ يؤمن عملية أيض سريعة وسليمة.
 -يرطب فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.
        أبرز المأكولات التي تحتوي على الأوميغا 6:
الدجاج.
البيض.
زيت بذور العنب وزيت بذور الكتان.
المكسّرات.
توت الأكاي.
الزيت النباتي.
الأوميغا 9 هو حمض دهني غير مشبع يتضمن حمض الأوليك. يمكن للجسم إنتاجه بنفسه عند توفر كميات كافية من الأوميغا 3 و6، ولذلك لا داعي لتناوله كمكمل غذائي ويفضلأ الحصول عليه من الحمية الغذائية السليمة. ضمن وجبات معتدلة و متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن.
أهم منافع الأوميغا 9:
يعدل مستوى الكوليستيرول في الجسم وبالتالي يحافظ على سلامة القلب.
يحارب مشاكل الجهاز الهضمي.
يحمي من ترقق العظام.
يخفف من الإجهاد، الضغط النفسي والقلق.
يزيد من النشاط والحيوية.
 المأكولات التي تحتوي على الأوميغا 9:
أنواع اللحوم كافّة وخصوصا السمك.
زيت الكانولا وزيت الزيتون.
الأفوكادو.
زيت السمسم.
بذور الشيا.
المكسّرات مثل الجوز، الفستق، المكاديميا، الكاجو واللوز.
الخضروات الخضراء الداكنة.
مختلف الحبوب.




التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

TIPS20

2016